غانتس يقول إن الجبهة الإسرائيلية مع غزة ستبقى هادئة لسنوات عديدة

ويعتبر أن حزب الله أدرك ثمن محاربة إسرائيل، وأن اللاجئين السوريين في الأردن وعمليات "داعش" من شأنها أن تنعكس على الأردن وبالتالي على إسرائيل أيضا

غانتس يقول إن الجبهة الإسرائيلية مع غزة ستبقى هادئة لسنوات عديدة

اعتبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، في مقابلات مع الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الجمعة، بمناسبة "يوم الغفران"، أن الجبهة الإسرائيلية مع قطاع غزة ستبقى هادئة لسنوات عديدة بعد العدوان الأخير، فيما اعتبر أن حزب الله أدرك، بعد هذا العدوان، ثمن محاربة إسرائيل. وتوقع أن الرئيس السوري، بشار الأسد، لن يسقط لكنه لن يتمكن من استعادة ما خسره حتى الآن، وأن اللاجئين السوريين في الأردن والعمليات الإرهابية التي يرتكبها تنظيم "داعش" من شأنه أن ينعكس على الأردن.

وقال غانتس لصحيفة "هآرتس"، حول العدوان على غزة، إن "المستوى السياسي حدد لنا الأهداف ونحن حققنا كافة الإنجازات التي طلبت منا"، معتبرا أن "هناك احتمال لسنوات طويلة من الهدوء في أعقاب حرب الصيف الفائت. والحركة (حماس) بوضعها الحالي لن تسارع إلى دهورت الواقع الأمني".

رغم ذلك رأى غانتس أنه يجب أن يرافق وقف إطلاق النار الحالي "مرساة اقتصادية تدعم انجازات القتال" على شكل تسهيلات اقتصادية في القطاع. وأضاف أنه "يجب أن يكون الأداء (الإسرائيلي) عقلانيا. ويجب فتح القطاع من أجل إدخال بضائع. فهناك 1.8 مليون نسمة بين مصر وإسرائيل والبحر، وهؤلاء الناس يجب أن يعيشوا".

وفي رده على سؤال حول الدروس التي استخلصها حزب الله من العدوان على غزة، قال غانتس إن "حزب الله بات يدرك مرة أخرى ثمن محاربتنا، إضافة إلى ما أدركه في العام 2006. وهو يرى أن إسرائيل تفعل ما تعتقد أنه ينبغي فعله. وهم يتابعون أداء القبة الحديدية والاستخبارات وأسلحتنا".

وحول مدة العدوان على غزة التي استمرت أكثر من 50 يوما، قال غانتس إنه لم يفكروا في إسرائيل بأنه ستطول بهذا الشكل وأنه "اعتقدنا أن هذا سيستغرق وقتا أقل".

وتطرق غانتس إلى الوضع الإقليمي، وقال لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الأسد لن يسقط في العام المقبل "لكنه لن يتمكن من استعادة الكنوز التي فقدها: فقد سيطر داعش على ثلث الأراضي السورية، وجبهة النصرة موجودة في مرتفعات الجولان (القسم غير المحتل). واللاجئون من هذه الدولة وداعش قد ينعكس على الأردن وبإمكانه أن يؤثر في نهاية الأمر علينا أيضا، على طول العرباه وغور الأردن، وهذا يستوجب الانتباه منا".

وتابع غانتس أن "سيناء غارقة بالإرهابيين، لكن النظام المصري يحاربهم أكثر من الماضي وبفعالية أكبر".

وقال غانتس إن الجيش يتابع وصول المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية إلى طريق مسدود وقال "إننا نحيا على تبعات ذلك، لكني لا أرى الآن وجود طاقة لانتفاضة فلسطينية".


 

التعليقات