رايس تفاجأت من العرض الذي قدمه أولمرت لأبومازن

لكن مخاوفها تأكدت عندما رفض أولمرط تسليم ابو مازن الخارطة التي رسمها والتي، كما يقول اولمرط، تتنازل اسرائيل بموجبها على 94% من الاراضي الفلسطينية التي احتلتها عام 67 وطلب منه التوقيع الفوري على الإتفاق، ابو مازن رفض والإتفاق لم يخرج الى حيز التنفيذ،تقول رايس.

رايس تفاجأت من العرض الذي قدمه أولمرت لأبومازن

رايس تفاجأت من العرض الذي قدمه أولمرط لأبومازن

كشفت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة كوندليزا رايس، في كتاب جديد اصدرته مؤخرا، انها تفاجأت عندما اخبرها رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق ايهود أولمرط بالعرض الذي سيقدمه لأبو مازن.

رايس أوردت في كتابها، ان اتفاق السلام الذي يقوم على حل "دولتان لشعبين" يقترب، لكن مخاوفها تأكدت عندما رفض أولمرط تسليم ابو مازن الخارطة التي رسمها والتي، كما يقول اولمرط، تتنازل اسرائيل بموجبها على 94% من الاراضي الفلسطينية التي احتلتها عام 67 وطلب منه التوقيع الفوري على الإتفاق، ابو مازن رفض والإتفاق لم يخرج الى حيز التنفيذ،تقول رايس.

بعد شهرين طلب الرئيس بوش من ابومازن قبول اقتراح أولمرط، لكن الفلسطينيين لم يكونوا مستعدين وهكذا ماتت الفكرة.

الكتاب، يستعرض اهم محطات السياسة الامريكية في عهد بوش حيث تسمح رايس لنفسها بكشف بعض الاختلافات في وجهات النظر مع الرئيس بوش ونائبه ديك تشيني حول العراق وغيرها من القضايا .

الطريف والمقزز في ذات الوقت هو موقف رايس من بعض الزعماء العرب، الذين التقتهم حيث تقول عن الرئيس السوداني عمر البشير، بانه يبدو كمن تناول وجبة مخدرات، بينما تقول انها كانت ستركض للإستحمام بعد ان صافحت الرئيس اللبناني اميل لحود، وتشير الى اعجاب القذافي بها وتأليف اغنية خاصة على شرفها تحت عنوان الوردة السوداء.



 

التعليقات