نيويورك تايمز: تهديدات إيران بالرد على هجوم عسكري خدعة

وتنشر تقديرات تستبعد إغلاق مضيق هرمز وأن الخوف من قصف إسرائيل بالصواريخ مبالغ فيه وأن الأضرار ستكون محدودة جدا

نيويورك تايمز: تهديدات إيران بالرد على هجوم عسكري خدعة
مناورة عسكرية إيرانية أجريت في مطلع الشهر الجاري
 
 
كتبت صحيفة "نيويورك تايمز"، صباح اليوم الجمعة، أن تقديرات عناصر استخبارية إسرائيلية، تستند إلى أبحاث أكاديمية، تشكك في فرضية أن الهجوم العسكري على إيران سوف يوقع أضرارا شديدة، مثل "إشعال الشرق الأوسط، أو هجمات إرهابية أو ارتفاع حاد في أسعار النفط".
 
وبحسب الصحيفة فإن هذه التقديرات، التي تتبناها أعلى الجهات الرسمية في إسرائيل، فإن التهديد الإيراني بالرد العنيف هو "خدعة".
 
كما اقتبست الصحيفة تصريحات سابقة، في مقابلة مع إذاعة الجيش قبل شهرين، لوزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك جاء فيها أن "الحرب ليست نزهة، ولكنها لن توقع 100 ألف قتيل، أو 10 آلاف، أو ألف.. ولن يتم القضاء على إسرائيل".
 
وأضافت الصحيفة أن كبار المسؤولين الإسرائيليين، وبضمنهم رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو وباراك، يستبعدون أن تنفذ إيران تهديداتها بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره 90% من نفط الخليج.
 
كما جاء في التقرير الذي يستند إلى محادثات مع 8 مسؤولين إسرائيليين أن إسرائيل تنوي الانتظار عدة شهور بعد العقوبات التي فرضت على النفط الإيراني، رغم أنها تعتقد أن العقوبات غير كافية، وأن تنفيذ هجوم عسكري هو الإمكانية الجدية.
 
وتابعت الصحيفة أن "المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن شن هجوم استباقي على إيران هو أقل خطرا بشكل ملموس من الهجوم المستقبلي حيث سيكون بيد طهران أسلحة نووية".
 
ونقلت عن أحد المسؤولين الإسرائيليين قوله إنه في أية مواجهة أو هجوم إيراني سيكون الوضع أسوأ في حال توفر لدى طهران أسلحة نووية.
 
وكتبت الصحيفة أيضا أن التحليلات تستند إلى دراسة نوايا وقدرات إيران إلى جانب التهديدات والمواجهات التي حصلت. كما أشارت إلى أنه قبل شن الهجوم على العراق في العام 1991 فقد هدد صدام حسين بالقضاء على إسرائيل، ولكنه لم يطلق سوى 40 صاروخ "سكاد" أدت إلى أضرار محدودة.
 
وتابعت أن مخاوف مماثلة أثيرت في العام 2003، وفي الحرب العدوانية الأخيرة على لبنان في العام 2006. ونقلت عن مسؤول إسرائيلي سابق قوله "أنا لا أقول أن إيران لن ترد، ولكن ذلك لن يكون مشابها للهجوم الألماني على لندن في الحرب العالمية الثانية".
 
كما اقتبست الصحيفة نتائج بحث أجراه عاموس يدلين، رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، ويوئيل غوزنسكي مسؤول ملف إيران في "الهيئة للامن القومي" حتى العام 2009، والذي جاء فيه أن تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز هي خدعة.
 
ويدعي البحث أن إيران لن تكون قادرة على إغلاق مضيق هرمز لفترة طويلة، خاصة وأن ذلك يتناقض مع مصالحها هي أيضا.
 
واقتبست الصحيفة بحثا آخر أجراه ما يسمى "معهد بيغين – السادات للدراسات الإستراتيجية"، والذي جاء فيه أن "الخوف من قصف إسرائيل بالصواريخ الإيرانية مبالغ فيه، وخاصة في ظل حقيقة أن الصواريخ تؤدي إلى أضرار مادية محدودة".  

التعليقات