فورين بوليسي: إسرائيل تستخدم قواعد جوية أذرية

الصحيفة تنقل عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن أذربيجان سمحت لإسرائيل باستخدام القواعد الجوية السوفييتية الموجودة على أراضيها

فورين بوليسي: إسرائيل تستخدم قواعد جوية أذرية
في حديثه مع صحيفة "فورين بوليسي" قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن "إسرائيل قامت بشراء قاعدة جوية، وهذه القاعدة تسمى أذربيجان". كما صرح ثلاثة من الدبلوماسيين والعاملين في الأجهزة الاستخبارية أن إسرائيل عززت علاقاتها مع باكو، وذلك بهدف الاستعداد لشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.
 
وبحسبهم فإن إسرائيل حصلت على إذن باستخدام قواعد سلاح الجو المهجورة القريبة على الحدود الإيرانية في أذربيجان من أيام الاتحاد السوفييتي.
 
وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب ما يجري في إيران، ولكنها تتابع الآن ما تفعله إسرائيل في أذربيجان.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم التوقيع على صفقة أسلحة كبيرة في شباط/ فبراير الماضي بقيمة 1.6 مليار دولار، التزمت بموجبها إسرائيل بتزويد أذربيجان بطائرات بدون طيار.
 
وكتبت أيضا أن استخدام القواعد الجوية في أذربيجان من شأنه أن يقلل اعتماد إسرائيل على طائرات التزود بالوقود بهدف شن الهجوم المحتمل.
 
في المقابل، قال مسؤول سابق في الوكالة المركزية للاستخبارات (سي آي إيه) إنه يعتقد أن إسرائيل لن تستخدم القواعد الجوية في أذربيجان بهدف شن الهجوم الأول، وإنما كمهبط للطائرات لإعدادها لجولة هجوم ثانية.
 
ونقلت عن دبلوماسي أمريكي قوله إنه لا يوجد أي شك في سماح أذربيجان للطائرات الإسرائيلي بالهبوط في القواعد الجوية بعد شن الهجوم.
 
كما أشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كان قد صرح مؤخرا، في لقائه مع وزير الدفاع الأذري صفر أبييف، بأنه على ثقة من أن أذربيجان المجاورة لبلاده لن تسمح باستخدام أراضيها لشن هجوم على إيران. ومن جهته قال أبييف إن بلاده لن تنشط ضد إيران، ولن تسمح باستخدام أراضيها للقيام بعملية عسكرية ضد إيران.

التعليقات