"صاندي تايمز": قوات إسرائيلية تنشط في الأراضي السورية بحثا عن الأسلحة الكيماوية

برنامج السلاح الكيماوي السوري تم ادارته من قبل العالم الروسي أناتولي كونسوفيتش الذي مات خلال رحلة طيران من روسيا الى دمشق عام 2003 في حين أن روسيا اخر يدعى يوري ايفانوف وهو نائب رئيس جهاز الاستخبارات التابع للجيش الروسي " GRU" مات في سوريا في ظروف غامضة عام 2010 ويبدو أن للموساد ضلع في موت الأثنين.

أوردت صحيفة "معاريف"، اليوم الأحد، نقلا عن صحيفة "صاندي تايمز" البريطانية،  ان وحدات عسكرية اسرائيلية خاصة تنشط في سوريا بحثا عن مستودعات الاسلحة الكيماوية والبيولوجية السورية.


ونقلت الصحيفة عن مصدر اسرائيلي قوله، خلال سنوات كنا نعرف مواقع تخزين الاسلحة الكيماوية والبيولوجية السورية ولكن المعلومات الاستخبارية التي تم جمعها خلال الاسبوع الاخير تشير الى ان النظام السوري نقل الأسلحة الكيماوية الى مواقع جديدة.


الصحيفة نقلت أن وكالات الاستخبارات الغربية راقبت مشاريع التسلح السوري منذ مطلع الثمانينات، مشيرة الى أن برنامج السلاح الكيماوي السوري تم ادارته من قبل العالم الروسي أناتولي كونسوفيتش الذي مات خلال رحلة طيران من روسيا الى دمشق عام 2003 في حين أن روسيا اخر يدعى يوري ايفانوف وهو نائب رئيس جهاز الاستخبارات التابع للجيش الروسي " GRU" مات في سوريا في ظروف غامضة عام 2010 ويبدو أن للموساد ضلع في موت الأثنين.


"صاندي تايمز" أشارت الى أن البرنامج السوري كان هدفا اسرائيليا منذ سنوات ففي عام 2007 تعرض موقع عسكري في منطقة السفير الواقعة جنوب شرق حلب لانفجار في وقت كان فيه خبراء ايرانيون وروس يركبون رأسا حربيا لغاز الأعصاب على صاروخ سكود. الانفجار أدى الى تسرب غاز والى موت 15 شخصا سوريا وعشرة ايرانيين ايضا. اسرائيل لم تعلن مسؤوليتها وتحقيق سوري أثبت أن الانفجار كان حادثا في بينما وصف مسؤول اسرائيلي الحادث بالرائع.
 

التعليقات