هاغل: سندرس بشكل معمق الخيار العسكري ضد إيران بعد الانتخابات

الولايات المتحدة تطور القنبلة الخارقة للتحصينات: زيادة وزنها إلى 15 طنا وزيادة مدى دقتها وشدة انفجارها إضافة إلى منظومات إلكترونية تمنع الدفاعات الجوية الإيرانية من اعتراضها قبل الهدف..

هاغل: سندرس بشكل معمق الخيار العسكري ضد إيران بعد الانتخابات

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن كبار المسؤولين الأمريكيين عرضوا في الأسابيع الأخيرة عدة مرات أمام نظرائهم الإسرائيليين شريطا مصورا يوثق تجربة على قنبلة خارقة للتحصينات حديثة تم تطويرها من قبل الجيش الأمريكي، وقادرة على اختراق مفاعل تخصيب اليورانيوم القائم تحت الأرض في بوردو الإيرانية.

وبحسب الصحيفة فإن عرض الشريط كان بهدف إقناع الإسرائيليين بتجنب شن هجوم من جانب واحد على المنشآت النووية الإيرانية.

وأضافت الصحيفة أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل، وخلال لقاءاته في إسرائيل قبل أسبوع، صرح بأن الإدارة الأمريكية ستدرس بشكل معمق الخيار العسكري ضد إيران بعد الانتخابات الإيرانية المرتقبة في حزيران/ يونيو القادم، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة معنية بفحص مدى تأثير نتائج الانتخابات على نوايا إيران بشأن برنامجها النووي.

وبحسب مسؤولين أمريكيين، أجرت الصحيفة مقابلات معهم، فإن إسرائيل والولايات المتحدة قد اتفقتا على إجراء تقييم مشترك للوضع بعد الانتخابات في إيران.

وكتبت "وول ستريت جورنال"، صباح اليوم الجمعة، أن الجيش الأمريكي قام بتطوير القنبلة الخارقة للتحصينات والتي تزن 15 طنا.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن تطوير القنبلة كان ضروريا لإقناع إسرائيل بأن الولايات المتحدة ستكون قادرة عسكريا على منع إيران من حيازة أسلحة نووية في حال فشلت الجهود الدبلوماسية، وفي حال لم تتوفر القدرات المناسبة لهذه المهمة لسلاح الطيران الإسرائيلي.

وعرض الأمريكيون أمام مسؤولين وضباط إسرائيليين كبار شريطا يظهر فيه فعالية القنبلة السابقة إلى جانب شروحات حول التحديثات الأخيرة التي أدخلت عليها. ويظهر الشريط القنبلة تخترق الأرض لمسافة عدة سنتمترات عن الهدف، وبعد عدة ثوان يظهر انفجار كبير تحت الأرض.

وجاء أن وزارة الدفاع الأمريكية استثمرت أكثر من 400 مليون دولار لتطوير القنبلة الجديدة، وهي من إنتاج شركة "بوينغ".

وبحسب التقرير فإن التحديثات التي أدخلت على القنبلة تشتمل على منظومة توجيه متطورة أكثر لزيادة مدى دقتها، وصواعق حساسة أكثر لزيادة شدة الانفجار، ومنظومات إلكترونية تمنع أنظمة الدفاعات الجوية الإيرانية من اعتراض القنبلة قبل أن تصل الهدف. كما أشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة لم تجر بعد أية تجربة تتضمن إلقاء القنبلة من طائرة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إن الولايات المتحدة تأمل إلا تضطر أبدا لاستخدام مثل هذه القنبلة، ولكن إذا تم ذلك فإن القنبلة ستكون فعالة.
 

التعليقات