غارديان: أوباما يطلب قائمة أهداف محتملة لشن هجوم إلكتروني

"حملات سايبر هجومية تستطيع أن توفر قدرات خاصة وغير تقليدية للدفع بالأهداف الوطنية للولايات المتحدة في كافة أنحاء العالم بدون أن يعرف الخصم، بحيث تتراوح الضربة بين إصابة غير محسوسة وبين أضرار شديدة"..

غارديان: أوباما يطلب قائمة أهداف محتملة لشن هجوم إلكتروني

أوباما في لقائه مع الرئيس الصيني

بعد أن كشفت "غارديان" عن اختراق الإدارة الأمريكية لعدد من شبكات الإنترنت والتواصل الاجتماعي وتوفر إمكانية الدخول المباشر إليها، كشفت الصحيفة، بناء على أمر سري وصل الصحيفة، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أصدر تعليمات لكبارالمسؤولين في مجال الأمن والاستخبارات لوضع قائمة أهداف محتملة لشن هجوم إلكتروني أمريكي (سايبر).

وجاء أن الأمر السري الذي يحمل اسم "Presidential Policy Directive 20"، قد صدر في تشرين أول/ اكتوبر الماضي، ولم يتم نشره بكافة تفاصيله.

ويتضمن الأمر أن "حملات سايبر هجومية تستطيع أن توفر قدرات خاصة وغير تقليدية للدفع بالأهداف الوطنية للولايات المتحدة في كافة أنحاء العالم بدون أن يعرف الخصم، بحيث تتراوح الضربة بين إصابة غير محسوسة وبين أضرار شديدة".

وبحسب الوثيقة، وبناء على تصريح مسؤول في الإدارة الأمريكية للصحيفة، فإن الهدف هو "بلورة أدوات وبنى تحتية تسمح للحكومة باتخاذ قرارات بشأن عمليات هجوم إلكترونية.

كما جاء أن الإدارة الأمريكية نشرت بضعة تفاصيل من داخل الأمر الرئاسي في كانون الثاني/ يناير الماضي، بيد أنه لم يتم الكشف عن تصاعد القدرات الهجومية ووضع قوائم الأهداف.

وبحسب الأمر فإن الإدارة الأمريكية تشخص الأهداف المحتملة ذات الأهمية الوطنية بحيث أن الهجمات الإلكترونية ضدها يوفر التوازن الإيجابي بين النجاعة وبين المخاطرة مقارنة بأدوات أخرى".

ويحذر الأمر من أن أي نشاط، حتى خارج الولايات المتحدة، يجب أن يكون بموجب القانون الأمريكي والدولي، وأن كل عملية ذات أبعاد مهمة يجب أن تتم بمصادقة الرئيس.

ويتضمن أيضا أن الوكالات ذات الصلة بالعمليات يجب أن تدرس أبعاد كل هجوم إلكتروني، بما في ذلك الأبعاد على جمع المعلومات والرد والمس المحتمل باستقرار وأمن شبكة الإنترنت نفسها، إضافة إلى دراسة المخاطر والإيجابيات المحتملة، وإمكانية تشجيع تقاليد دولية غير مرغوبة.
 

التعليقات