الجزائر "عروس العرب" في كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي

وسيشارك المنتخب الجزائري في المونديال للمرة الثانية على التوالي، وللمرة الرابعة في تاريخه بعد سنوات 1982 و1986 و2010. كما أنه سيمثل العرب في هذه المنافسة العالمية العريقة للمرة الثانية على التوالي،

الجزائر


للمرة الثانية على التوالي تأهل المنتخب الجزائري لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، وللمرة الثانية على التوالي سيكون ممثل العرب الوحيد فيها. زملاء مجيد بوقرة انتزعوا تأشيرة "البرازيل 2014" مساء الثلاثاء بعد فوز بشق النفس على بوركينا فاسو (1-صفر).

"نحن اليوم كلنا جزائريون.. فلا [لاعب] مغترب ولا محلي، ولا محترف ولا هاو، يكفينا أننا جزائريون". بهذه الكلمات العفوية، عبر كارل مجاني مدافع المنتخب الجزائري ونادي أولمبياكوس اليوناني عن فرحته الشديدة بتأهل "الخضر" لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014. الجزائريون هزموا بوركينا فاسو مساء الثلاثاء على ملعب "تشاكير" بمدينة البليدة، البعيدة 50 كلم عن العاصمة، بشق النفس وأحرز القائد المخضرم مجيد بوقرة هدف الفوز في الدقيقة 49.

إنجاز الجزائر يسمح للعرب حضور العرس العالمي من دون انقطاع منذ 1978
وسيشارك المنتخب الجزائري في المونديال للمرة الثانية على التوالي، وللمرة الرابعة في تاريخه بعد سنوات 1982 و1986 و2010. كما أنه سيمثل العرب في هذه المنافسة العالمية العريقة للمرة الثانية على التوالي، حيث أن منتخبات مصر وتونس والأردن خسرت كلها في دور الملحق: مصر خرجت بخسارة قاسية أمام غانا (8-2 بين الذهاب والإياب) وتونس سقطت أمام الكاميرون 4-1 فيما الأردن خسرت مباراة الذهاب في عمان صفر-5 أمام أوروغواي. ومن جهة ثانية، فإن إنجاز الجزائر يحفظ ماء وجه العرب بحيث أنه سيسمح لهم حضور العرس العالمي من دون انقطاع منذ 1978.

وتؤكد الجزائر بهذا التأهل أنها وفقت في إعادة ترتيب الأمور بعد سنوات التسعينات من القرن الماضي وبداية الألفية الجديدة والتي تميزت بتراجعها إلى أدنى المستويات على المستوى القاري. وقد رفعت رأسها مجددا في 2009 بتأهلها لمونديال جنوب أفريقيا 24 عاما بعد آخر مشاركتها في المنافسة، بمكسيكو 1986. وقال اللاعب الدولي السابق عبد الغني جداوي لصحيفة "الخبر" الجزائرية "إن هذه التشكيلة تستحق الذهاب إلى نهائيات كأس العالم لأنها قدمت مباريات كبيرة في التصفيات".

من بلومي وماجر إلى بوقرة وتايدر

من جهته، صرح الأخضر بلومي مجد كرة القدم الجزائرية في سنوات الثمانينات من القرن الماضي: "لقد تحلى لاعبونا بالروح القتالية والشجاعة خلال هذه المباراة ولعبوا لقاء بطوليا بكل معنى الكلمة". وأضاف صاحب الكرة الذهبية الأفريقية 1981: "لقد ضحوا من أجل الجزائر ومن أجل رفع راية الوطن عاليا".

وأثبت مجيد بوقرة مدافع نادي لخوي القطري وسفير تايدر لاعب وسط إنتر ميلانو الإيطالي وكل زملائهم في المنتخب أنهم ثمرة البذرة التي زرعها في الماضي جيل الأخضر بلومي ورابح ماجر، "أبطال خيخون" الذين أطاحوا بالألمان في أسبانيا 1982.

الجزائر في نفس مجموعة فرنسا بقرعة المونديال
وخرجت الجماهير الجزائرية فور انتهاء المباراة إلى الشوارع وتفجرت المدن الكبرى والصغرى فرحة بالتأهل إلى البرازيل، وأسفرت الاحتفالات عن سقوط قتلى وجرحى جراء حوادث المرور والتدافع، كما أشارت مصالح الحماية المدنية الجزائرية.

وينتظر الجزائريون بشغف يوم 6 كانون الأول/ديسمبر المقبل لمعرفة منافسي "ثعالب الصحراء" في نهائيات كأس العالم 2014 إثر عملية القرعة التي ستجري في سلفادور دي باهيا. وستكون الجزائر ضمن المجموعة الثالثة من أصل أربع، والتي تضم كل ممثلي القارة الأفريقية – نيجيريا والكاميرون وغانا وكوت ديفوار والجزائر – إضافة إلى فرنسا وتشيلي والإكوادور. للعلم، فإن المجموعة الأولى من القرعة تضم البرازيل صاحبة الأرض وأسبانيا بطلة العالم والأرجنتين وألمانيا وكولومبيا وبلجيكا والأوروغواي وسويسرا.

التعليقات