صحيفة تنشر صور شحنات أسلحة تركية إلى المعارضة السورية

نشرت صحيفة جمهورييت التركية اليوم الجمعة صورا وفيديو أكدت أنها لشحنات أسلحة أرسلت إلى المعارضة السورية المسلحة في مطلع 2014، ما يدعم اتهامات نفتها حكومة أنقرة

صحيفة تنشر صور شحنات أسلحة تركية إلى المعارضة السورية

نشرت صحيفة جمهورييت التركية اليوم الجمعة صورا وفيديو أكدت أنها لشحنات أسلحة أرسلت إلى المعارضة السورية المسلحة في مطلع 2014، ما يدعم اتهامات نفتها حكومة أنقرة.

ونشرت الصحيفة في نسختها الورقية وعلى الانترنت صور قذائف هاون مخبأة تحت أدوية في شاحنات، مؤجرة رسميا لصالح منظمة إنسانية، واعترضتها قوة درك تركية قرب الحدود السورية في كانون الثاني/يناير 2014.

وأثارت هذه القضية فضيحة سياسية عندما أكدت وثائق سياسية نشرت على الانترنت أن الشاحنات تعود إلى الاستخبارات التركية وتنقل أسلحة وذخائر إلى معارضين إسلاميين سوريين يواجهون نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

لكن نظام أنقرة الذي بات نظام الأسد عدوه اللدود لطالما نفى هذه الاتهامات، فيما يشتبه حلفاؤه الغربيون بدعمه لهؤلاء المقاتلين ومن بينهم تنظيم "داعش".

وأفادت الصحيفة أن الشاحنات كانت تنقل ألف قذيفة هاون و80 ألف وحدة ذخيرة لأسلحة من العيار الصغير والكبير ومئات قاذفات القنابل. وأضافت أن هذه الأسلحة الروسية الصنع مقدمة من دول من الاتحاد السوفيتي السابق.

وفرضت الحكومة التركية تعتيما إعلاميا على القضية، بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، وفتحت تحقيقا أدى إلى توقيف حوالي 50 شخصا من الدرك والجيش والقضاء.

وحمل الرئيس رجب طيب اردوغان مسؤولية الفضيحة إلى جمعية الداعية فتح الله غولن، حليفه السابق بعد أن بدا يتهمه منذ شتاء 2013 بمحاولة الإطاحة بالحكومة.

وفي تصريح علني نادر حول القضية صرح اردوغان في منتصف أيار/مايو أن تفتيش الشاحنات شكل "خيانة".

وتأتي معلومات جمهورييت عشية انتخابات تشريعية مقررة في 7 حزيران/يونيو.

التعليقات