22/08/2016 - 09:02

وفاة دونالد هندرسون أبي علاج الجدري في العالم

قال مسؤولون، في وقت متأخر من مساء أمس، الأحد، إن دونالد أيه.هندرسون، الذي رأس جهود التطعيم التي قامت بها منظمة الصحة العالمية وقضت على مرض الجدري عام 1977، ثم أصبح بعد ذلك خبيرًا أميركيًا في مجال الإرهاب البيولوجي.

وفاة دونالد هندرسون أبي علاج الجدري في العالم

هاندرسون يسارًا (رويترز)

قال مسؤولون، في وقت متأخر من مساء أمس، الأحد، إن دونالد أيه.هندرسون، الذي رأس جهود التطعيم التي قامت بها منظمة الصحة العالمية وقضت على مرض الجدري عام 1977، ثم أصبح بعد ذلك خبيرًا أميركيًا في مجال الإرهاب البيولوجي توفي نتيجة مضاعفات أعقبت إصابته بكسر في الورك عن 87 عامًا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن هندرسون توجه عام 1972 إلى بلغراد في يوغوسلافيا السابقة، للمساعدة في وقف آخر تفش للجدري في أوروبا.

وقال عميد بلومبيرغ سكول للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز، مايكل كلاغ، إنه بعد حملة القضاء على الجدري أصبح هندرسون عميد بلومبيرغ سكول من عام 1977 حتى عام 1990، ليوسع أبحاثها ويجعلها رائدة في معالجة فيروس إتش أي في المسبب للأيدز.

وفي 2001، عين رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت، جورج دبليو. بوش، هندرسون رئيسًا لمكتب أنشئ حديثا لتنسيق الرد العام على حالات الطوارئ في مجال الصحة العامة، بما في ذلك سلسلة من هجمات الجمرة الخبيثة التي وقعت في نهاية ذلك العام.

وفي 2002، حصل على أعلى تكريم لمدني في الولايات المتحدة، عندما تم منحه وسام الحريّة الرئاسي.

وقال مسؤولون إن هندرسون توفي يوم الجمعة في دار للعجزة بمنطقة بالتيمور.

التعليقات