03/11/2016 - 13:45

إرشادات للوقاية من العدوى في المستشفيات

أصدرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إرشادات جديدة لوقاية المرضى من العدوى المتعلقة بالرعاية الصحية في المستشفيات، وذلك بهدف وقف انتشار عدوى بكتيرية قد تكون مميتة بالمستشفيات والعيادات حول العالم.

 إرشادات للوقاية من العدوى في المستشفيات

(أ ف ب)

أصدرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إرشادات جديدة لوقاية المرضى من العدوى المتعلقة بالرعاية الصحية في المستشفيات، وذلك بهدف وقف انتشار عدوى بكتيرية قد تكون مميتة بالمستشفيات والعيادات حول العالم.

وأضافت المنظمة في بيان لها، اليوم، أن الإرشادات تشمل إجراءات احترازية بسيطة كالتأكد من استحمام المرضى قبل الجراحة واستخدام الفرق الجراحية أفضل الوسائل المتاحة لنظافة أيديهم، ونصح المرضى بتوقيتات تناول المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، ومعرفة ما هي أفضل مضادات العدوى قبل الجراحة والخيط الذي يجب استخدامه.

وذكرت أن المرضى الذين سيخضعون لجراحة، يتعين عليهم الاستحمام قبلها، لكن يجب ألا تتم حلاقة مكان العملية، وينبغي استخدام المضادات الحيوية للوقاية من العدوى أثناء الإجراء الجراحي أو قبله، ومنها عدوى الالتهاب الرئوي، وعدوى المسالك البولية، وعدوى الأمعاء، والتهاب القولون، وعدوى تسمم الدم.

وبحسب بيان المنظمة، تحدث عدوى مكان الجراحة بسبب دخول بكتيريا للجسم أثناء الإجراء الجراحي نفسه، ويعرض هذا الأمر ملايين المرضى حول العالم للخطر سنويًا، ويزيد من انتشار بكتيريا المكورات العنقودية "MRSA" المقاومة للمضادات الحيوية، لذلك فإن الاهتمام المفرط بالنظافة الشخصية مهم للغاية وكذلك الاستخدام الحثيث لمضادات العدوى.

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن 11% من المرضى في الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل، الذين يخضعون لجراحة يصابون بعدوى أثناء العملية، ففي أفريقيا يصاب ما يصل إلى 11% من النساء الحوامل اللاتي يخضعن لجراحة ولادة قيصرية للعدوى.

لكن عدوى مكان الجراحة لا تمثل مشكلة في الدول الأفقر حالا فحسب، حيث تؤكد المنظمة أن العدوى تساهم في الولايات المتحدة في قضاء المرضى نحو 400 ألف يوم إضافي بالمستشفى وإنفاق تكلفة إضافية سنوية بقيمة 900 مليون دولار.

وقال خبير السلامة بالمنظمة، إد كيلي، إن التوصية بعدم حلاقة مكان الجراحة تستند إلى أدلة كثيرة، تفيد بأن الحلاقة تزيد كثيرا من خطر حدوث جروح صغيرة في الجلد، ما يزيد بدوره خطر دخول البكتيريا للجسم.

وأضاف أن قائمة الإرشادات الجديدة تستند إلى ما يصل لعشرين خبيرًا دوليًا وهي صالحة لأي دولة ومناسبة للتأقلم على الظروف المحلية وتأخذ في الحسبان التكاليف والموارد وقوة الأدلة العلمية المتوفرة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أكدت أن الالتزام بالممارسات المناسبة لنظافة اليدين فيما يتعلق بموضع الجراحة، يمكن أن يقلل معدَّل انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

وأضافت أنه بالإمكان إنقاذ أرواح 8 ملايين شخص في العالم كل عام في المستشفيات وحدها عن طريق وقف العدوى التي تصيب موضع الجراحة، وغيرها من أنواع العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

اقرأ/ي أيضًا | بكتيريا مميتة بالمستشفيات حول العالم

وأشارت تقارير المنظمة إلى أن معدَّل انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في العديد من البلدان في إقليم شرق المتوسط يتراوح بين 12% و18%.

التعليقات