28/09/2022 - 08:33

عشبة السنامكي

إن لعشبة السنامكي فوائد كثيرة، حيث لا تقتصر فوائدها على الجانب الطبي فقط بل لها تأثير في مجال التجميل وقد جرى استخدام أوراقها منذ العصور القديمة في الطب الصيني التقليدي.

عشبة السنامكي

(توضيحية - unsplash)

السنامكي أو كما تدعى بالسنا مكة عبارة عن عشبة معمرة، يبلغ ارتفاع هذه العشبة حوالي 2 متر، وتمتاز بأوراق ريشية، تتكون الورقة الواحدة من عدة وريقات بجانب بعضها أي حوالي 2-8 وريقات، تتفتح أزهار هذه العشبة على القمة وذلك على شكل عناقيد أو مجموعات متماسكة، حيث يحتوي العنقود الواحد على عدد من الأزهار 2-8 زهرات، أما لون الأزهار فيختلف بين اللون البرتقالي واللون الأصفر.

تنتج عشبة السنامكي قرونا ذات شكل مفلطح وملمس ناعم، تشبه في شكلها نبات البازيلاء ونبات الفول، داخل ثمارها عدد من البذور ذات اللون الرمادي.

يطلق على ثمار هذا النبات اسم الجراب أو القرنة، حيث تتكاثر هذه العشبة بالفسائل أو بالبذور، يتم زراعة هذه البذور في فصل الربيع أما الفسائل فيتم زراعتها في فصل الصيف، حيث تعد من النباتات المحبة للضوء والشمس.

فوائد عشبة السنامكي الصحية

إن لعشبة السنامكي فوائد كثيرة، حيث لا تقتصر فوائدها على الجانب الطبي فقط بل لها تأثير في مجال التجميل وقد جرى استخدام أوراقها منذ العصور القديمة في الطب الصيني التقليدي.

جرى استخدام هذه العشبة كمليّن طبيعي، لأنَها تحتوي على كمية من مركبات الجلوكوسيدات التي تسهم في تليين الأمعاء والحد من الإمساك، حيث تتوفر بكثرة في متاجر الأغذية الصحية على شكل أكياس صغيرة أو على شكل كبسولات تشبه الزيوت العطرية أو أكياس الشاي.

فوائد عشبة السنامكي الطبية

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

 تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لعشبة السنامكي فائدة في تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي ومن هذه الفوائد نذكر:

تعالج الإمساك

تحتوي عشبة السنامكي على مركبات الجليكوسيدات التي توجد في أوراق العشبة التي تقوم بإحداث تقلصات في الأمعاء، بالتالي لها دور في تخليص الجسم من الفضلات المتراكمة داخل الأمعاء وذلك خلال فترة قصيرة تمتد ما بين 6 إلى 12 ساعة من تناول الوجبة الغذائية فقط.

وتفيد إدارة الدواء الأميركية بأن نبات السنامكي نبات مليَن يوصف من دون وصفة طبية لعلاج حالات الإمساك.

تطهير القولون

جرى استخدام عشبة نبات السنامكي في الطب الصيني التقليدي القديم، حيث جرى اللجوء إليها لإزالة الحرارة المتراكمة في الأمعاء الغليظة، ما يساعد ذلك في التخلص من المواد الراكدة في المعدة. كذلك جرى اللجوء إليها كمطهر للأمعاء قبل أي عملية تنظير أو جراحة للقولون.

معالجة البواسير

تساعد هذه العشبة على علاج تمزقات الشرج وعلاج البواسير، لأن لها دور في تسهيل التبرز وتقلل التورم الحاصل في الشرج.

تعود هذه الفائدة إلى المركبات الموجودة داخل عشبة السنامكي السحرية إذ تؤدي إلى فصل الأجزاء غير السكرية الموجودة في القولون، ما يساعد ويسرع من خروج البراز إلى خارج الأمعاء.

تعالج عسر الهضم

عشبة السنامكي ذات فائدة فعالة جدا في تخفيف الأعراض المترافقة مع عسر الهضم، مثل الحرقة المعدية والتجشؤ المستمر والغثيان، حيث عندما تضاف هذه العشبة إلى النباتات العطرية تقلل من الغازات التي تتراكم في المعدة وبالتالي تساعد في التقليل من الانتفاخ.

تخفيف الوزن

من فوائد عشبة السنامكي أنها توصف لتخفيف الوزن، وذلك ناتج عن دور العشبة كمليَن قوي يساعد على التخلص من الطعام غير المهضوم في الأمعاء الغليظة، ما يؤدي إلى التوازن داخل الجسم وبدوره يؤدي إلى فقدان الوزن.

تساهم هذه العشبة في تقليل نمو البكتريا

تمتلك الزيوت العطرية المستخلصة من هذا النبات خصائص عالية مضادة للبكتيريا، ما يساعد على تقليل تكاثر ونمو البكتيريا، كما أن لعشبة السنامكي دورا في معالجة التهابات الفم والتهاب النسج الداعمة واللثة وذلك عن طريق مضغ هذه العشبة جيدا.

فوائد عشبة السنامكي الجمالية

إن عشبة السنامكي ذات فوائد عديدة ومتنوعة فهي لا تقتصر على المجال الطبي فقط بل لها دور في المجال الجمالي، ومن أبرز الفوائد لعشبة السنامكي من الناحية الجمالية:

تعزيز صحة البشرة

تمتاز عشبة السنامكي بأنها غير مكلفة للحصول على بشرة ذات نضارة، وهي تعطي عدة فوائد منها:

تقي الجسم من الأمراض الجلدية

تستطيع الزيوت الموجودة داخل عشبة السنامكي معالجة داء القوباء الحلقية، وهذا الداء عبارة عن عدوى فطرية تظهر على السطح العلوي للجلد، كما أن لعشبة السنامكي دورا كبيرا وفعالا في تسريع التئام الجروح وتخفيف الحروق.

معالجة الالتهابات الجلدية

إنَ الغالبية العظمى من الكريمات المستخدمة في معالجة حب الشباب والأكزيما هي من أوراق السنامكي، وذلك بسبب الخاصية التي تتمتع بها في معالجة الإنتانات حيث تعد مضادا للبكتيريا، بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه العشبة على مادة الايثانول والأسيتون التي تقوم بقتل ومحاربة الكائنات الدقيقة التي تسبب إنتانات على الجلد.

تعزيز صحة الشعر

لهذه العشبة أهمية كبيرة في معالجة مشاكل الشعر المتنوعة، ومن المشاكل التي تستطيع هذه العشبة أن تحلها:

تقوية الشعر

للحصول على شعر قوي ولامع يمكن خلط نبات السنامكي بعد طحنه مع الماء واللبن وإضافة عصرة صغيرة من الليمون، ثم يتم وضع هذا المستحضر على الشعر وتغطيته بقطعة بلاستيك حتى يجف، وبعد أن يجف يتم غسل الشعر جيدا ويشطف بالماء الدافئ وذلك بعد ساعة من وضعه على الشعر.

تنعيم الشعر

من الفوائد المميزة لعشبة السنامكي أنها خيار مفضل لإضفاء النعومة واللمعان وتكثيف الشعر وتقويته، ولكن في بداية استخدام هذه العشبة سوف تعاني من جفاف في الشعر ولكن بعد بضعة أيام سوف تلاحظ الفرق.

تقليل تساقط الشعر

إن دور عشبة السنامكي لا يقتصر على إضفاء الجمال واللمعان للشعر فحسب، بل له دور في تحسين فروة الرأس والتخلص من قشرة الشعر، حيث تعد من أفضل الأعشاب لمعالجة تساقط الشعر وزيادة كثافته.

نصائح لمستخدمي عشبة السنامكي

نصائح لمستخدمي عشبة السنامكي

بالرغم من فوائد عشبة السنامكي التي لا تحصى ولا تعد إلا أنه من الأفضل تناول هذه العشبة لفترة قصيرة لا تتجاوز الأسبوعين، وذلك لأن فوائد هذه العشبة قد تتحول إلى مضار مع مرور الوقت، ومن مضار هذه العشبة:

  • الجفاف نتيجة الإسهال الشديد لفترة طويلة.
  • التعرض لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • احتمالية الإصابة بآلام العضلات، أو احتمالية الإصابة بتليف الكبد أو اضطرابات بوظيفة القلب.
  • تعرض الجسم لحساسية تجاه أوراق السنامكي.

التعليقات