14/02/2023 - 08:30

ما هو التهاب السحايا عند الأطفال وما هو علاجه؟

كل الأطفال معرضون للإصابة ولكن توجد بعض الحالات التي تكون أكثر عرضة من غيرهم ومنهم حالات وجود ضعف في الجهاز المناعي وفي حال وجود

ما هو التهاب السحايا عند الأطفال وما هو علاجه؟

(توضيحية)

يعتبر التهاب السحايا مرضا خطيرا يصيب الكبار والأطفال ويكون على شكل التهاب في أغشية النخاع الشوكي والمخ المحيطية، ما يسبب تورمها وهذا يؤدي بدوره إلى ظهور أعراض تدل على وجود المشكلة مثل ارتفاع الحرارة الشديد وحدوث صداع وتشنج في الرقبة.

تتعدد أسباب التهاب السحايا ومصادر العدوى فقد تكون فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو طفيلية وفي الحالات الخفيفة تتحسن الحالة دون الحاجة إلى علاج ولكن في الحالات الشديدة قد تصل إلى تهديد الحياة والخطر عليها. وذلك يتطلب دخول المستشفى والعلاج والمضادات الحيوية لذلك يجب مراجعة الطبيب فور الشعور بوجود أعراض للإصابة للحصول على العلاج المبكر قبل تطورها ووصولها إلى مراحل متقدمة.

ما معنى التهاب السحايا؟

التهاب السحايا هو عدوى في الأنسجة الدماغية الخارجية والتي تسمى طبقة السحايا ويصاب به الأطفال أكثر من الكبار ويكون الأطفال المصابون بالتهاب السحايا عصبيين ومتوترين ويبكون بشكل كبير دون سبب ويعانون من حمى ووجع في الرأس وتشنج في الرقبة.

تساهم اللقاحات التي يحصل عليها الأطفال في صغرهم في الوقاية من العدوى الفيروسية المسببة للالتهابات الشديدة التي تؤدي إلى التهاب السحايا ويقوم الأطباء بإجراء تحاليل للدم وإجراء بزل من النخاع الشوكي لتأكيد الإصابة وتتم المعالجة بالمضادات الحيوية وهناك بعض الحالات التي لا تشفى حتى باستخدام الأدوية وتسبب الموت خاصة للأطفال حديثي الولادة.

أسباب التهاب السحايا عند الأطفال

بالنسبة إلى حديثي الولادة تكون العدوى ناتجة عن بكتيريا من قناة الولادة عند الأم أما الأطفال الرضع فتنتقل العدوى إليهم من الكبار وتكون الإصابة لديهم أكثر خطورة من الكبار لأن أجسامهم أقل مناعة ومقاومة لها.

وكل الأطفال معرضون للإصابة ولكن توجد بعض الحالات التي تكون أكثر عرضة من غيرهم ومنهم حالات وجود ضعف في الجهاز المناعي وفي حال وجود تشوهات خلقية في الأطراف والوجه وعند استئصال الطحال بسبب وجود آفة معينة فيه وعند الاختلاط مع أشخاص مصابين.

أهم أعراض التهاب السحايا عند الأطفال

أهم أعراض التهاب السحايا عند الأطفال

يعطي التهاب السحايا عند الأطفال أعراضا مبكرة تظهر للعيان وفور ظهورها يجب مراجعة الطبيب تجنبا لتفاقم الأعراض ووصولها إلى حد الخطورة على الحياة فقد يشعر الطفل بالحاجة إلى النوم بشكل غير عادي أو يشعر بقلة التركيز والكلام غير المترابط وهي أولى المؤشرات، ثم يبدأ بالقيام بتصرفات غريبة وهنا يجب أخذ المشورة الطبية.

وهناك أعراض أخرى تظهر على الطفل بشكل واضح مثل عدم الرغبة في تناول الطعام وعصبيته الزائدة وعدم تقبله للآخرين وعدم القدرة على تهدئته وحدوث تقيؤ عنده مع طفح جلدي واختلاجات أو نوبات هستيرية ويلاحظ وجود بقع متهيجة أو متورمة في الرأس وخاصة عند الرضع.

أما عند الأطفال الأكبر سنا والمراهقين تظهر بداية أعراض شبيهة بالزكام والصداع وارتفاع الحرارة وألم في الرقبة بالإضافة لحدوث نوبات اختلاج والرغبة بالنوم وعندها يجب مراجعة الطبيب فورا فالالتهاب يكون قد دخل مرحلة خطيرة.

التشخيص الصحيح لالتهاب السحايا عند الأطفال

يقوم الطبيب بإجراء بزل قطني للطفل ولكن قبل ذلك يتم إجراء تصوير مقطعي شعاعي أو تخطيط بالصدى لاستبعاد وجود مشاكل أخرى تكشف وجود تورم في الرأس كما يتم فحص الجيوب الأنفية والصدر لاكتشاف وجود التهاب أو لا.

ثم يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء البزل من خلال إبرة يتم فيها سحب عينة من النخاع الشوكي وغالبا يظهر ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء وانخفاض السكر وزيادة البروتين، ما يساعد الطبيب على تحديد نوع البكتيريا التي سببت الالتهاب لمنح العلاج المناسب بالإضافة إلى إجراء تحاليل الدم المخبرية.

خلال فحص الطفل يستطيع الطبيب ملاحظة علامات محددة في جسمه تدل على وجود عدوى خاصة في الحلق والأذن وعلى الجلد وعلى أساسها يقرر الخطوة التالية؛ إما القيام بصورة شعاعية وفحوص مخبرية أو منح الدواء مباشرةً أو قد يطلب دخول المستشفى لفترة وذلك حسب درجة خطورة الحالة ومدى مقاومة جسم الطفل للإصابة واستجابته للعلاج.

علاج التهاب السحايا لدى الأطفال

يختلف علاج التهاب السحايا بحسب نوعه والسبب المباشر لحدوثه لدى الطفل.

علاج التهاب السحايا البكتيري

إذا كان التهاب السحايا سببه بكتيري فيتم استخدام الأدوية كالمضادات الحيوية وريديا وذلك لتقليل خطر حدوث مضاعفات أخرى مثل نوبات الاختلاج وتورم الدماغ ويختلف نوع المضاد الحيوي حسب نوع البكتيريا المسببة فقد يكون المضاد واسع المفعول ليشمل كل أنواع البكتيريا.

علاج التهاب السحايا الفيروسي

أما إذا كان سبب الالتهاب فيروسي فلا نستخدم المضادات الحيوية بل معظم الإصابات تتحسن من تلقاء نفسها خلال فترة أسابيع وتعتبر حالات متوسطة الشدة وينصح فيها بشرب الكثير من السوائل والراحة التامة في المنزل بالإضافة إلى أدوية خفض الحرارة ومسكنات الألم المتوسطة للتخفيف من أعراضها فقط وليس للعلاج، ولكن في حال حدوث تورم في الدماغ ينصح الطبيب بتناول الكورتيكوستيرويدات وعند حدوث نوبات اختلاج ينصح بمضادات التشنج.

علاج التهاب السحايا الفطري

إذا كان سبب الالتهاب فطريا فيعالج بمنح أدوية مضادة للفطريات مع مجموعة مضادات حيوية مع أنه نادر الحدوث.

علاجات أخرى لالتهاب السحايا

علاجات أخرى لالتهاب السحايا 

  • يوصف الكورتيزون في حالة التهاب السحايا الجرثومي لتخفيف الأعراض المرافقة و الاستجابة الالتهابية.
  • إذا كان سبب حدوث التهاب السحايا عند الطفل غير معروف أو غير واضح فيعطي الطبيب مضادات فيروسية ومضادات حيوية حتى يظهر السبب.
  • تعطى السوائل الوريدية في الحالات التي يحدث فيها جفاف ناتج عن الإصابة فيتم إعطاؤها لمنع الجفاف.
  • في حال حدوث ضيق في التنفس يتم إعطاء الأكسجين لمساعدة الطفل المريض على عودة تنفسه بشكل طبيعي.
  • من أهم المضادات الحيوية استخدامها لالتهاب السحايا هي امبيسلين وسيفوتاكسيم وفانكوميسين بالإضافة لأنواع أخرى أقل استخداما.
  • إذا كان الطفل بالأساس مصابا بالسرطان سيتطلب علاجا خاصا به.

ليست جميع حالات التهاب السحايا تستلزم دخول المستشفى، وأكثر الحالات ضرورة لدخول المشفى هو التهاب السحايا البكتيري لأنه يحتاج إلى العناية الفائقة والمتابعة الدقيقة أما التهاب السحايا الفيروسي فأغلب الحالات لا تستوجب دخول المستشفى وتشفى خلال عدة أيام وحالات قليلة جدا منها تتطلب رعاية المركز الصحي.

التعليقات