19/02/2023 - 08:25

كل ما تحتاج لمعرفته عن الكبسولة الذكية

بعد أن تستقر الكبسولة في التجويف المعدي للمريض، يصبح المريض قادرا على الحصول على ثلاث وجبات فقط في اليوم وهي الوجبات الرئيسية (فطور، غداء، عشاء)، وبالطبع هي خالية من أي دهون مشبعة

كل ما تحتاج لمعرفته عن الكبسولة الذكية

(توضيحية)

ماهي الكبسولة الذكية Elipse؟

تعرف الكبسولة الذكية على أنها بالون متطور ومضغوط يأخذ شكل الكبسولة الصغيرة يتم أخذه عن طريق الفم مع أنبوب دقيق جدا مرتبط بها ويوصلها للمعدة ويقوم بملء الكبسولة بسائل ثم تفصل الكبسولة عن الأنبوب ويتم إخراجه بسهولة دون أي ألم يذكر بينما تستقر الكبسولة في المعدة.

وخلال الفترة التي تقضيها الكبسولة الذكية في معدة مريض السمنة والتي تقدر ببضع أشهر، يبدأ المريض بالشعور بالامتلاء ويفقد شهيته تدريجيا وبشكل صحي وطبيعي وذلك بفضل السائل الموجود ضمن الكبسولة، ويصبح عدد الوجبات قليلا وتتناقص الكميات ضمن الحدود الطبيعية للجسم.

وبسبب هذا التغير المفاجئ الذي يطرأ على جسم المريض، تبدأ الأنظمة الحيوية في الجسم بالتفاعل والتكيف مع تلك التغيرات في الكميات الغذائية ومع الشهية المنخفضة وهذا بدوره يؤدي إلى تقلص حجم المعدة وزيادة معدلات حرق الشحوم والدهون في وقت قياسي.

هل كبسولة المعدة آمنة؟

بالطبع فإن الكثيرين ما زالوا يخشون تجربة الكبسولة الذكية، فقد يعتقد البعض أنها مواد يروج لها الأطباء كتجارة دون الأخذ بالاعتبار مدى المخاطر التي قد تسببها الكبسولة. ولكن هذه الاعتقادات غير صحيحة، حيث أن الكبسولة الذكية تمت برمجتها لتساعد على فقدان الوزن والوصول للوزن المثالي، وما يجعلها أكثر أمانا وموثوقيةً هو عدم الحاجة لمخدر مع الكبسولة بالإضافة لكونها لا تحتاج لجراحة وبالتالي لا تشكل خطرا من حيث الجروح وتلوث الدم.

ما هي آلية عمل الكبسولة الذكية؟

ما هي آلية عمل الكبسولة الذكية

يشير معنى المصطلح الطبي (Elipse) الذي يطلق على الكبسولة إلى الكيس الذي يكون منتفخا كالبالون، وسبب إطلاق هذا التشبيه هو كونها تكون في البداية مجوفة ثم يبتلعها المريض مع الماء لتستقر في التجويف المعدي.

بعد هذه الخطوة يتم ضخ سائل أو غاز عبر الأنبوب الدقيق المرتبط بالكبسولة، مما يتسبب بتمددها وزيادة حجمها وبذلك فهي تشغل مساحة غير قليلة من المعدة، حيث أن المساحة الباقية صغيرة وتستوعب وجبة خفيفة فقط. ولهذا السبب فإن المريض يشعر بالشبع والامتلاء بعد تناول كميات قليلة من الطعام.

إن طريقة استخدام الكبسولة غير مقلقة وبسيطة جدا، فهي لا تحتاج أي عملية جراحية أو دخول منظار للمعدة أو حتى تخدير الجسم.

ماذا يحدث بعد تناول الكبسولة الذكية المبرمجة؟

بعد أن تستقر الكبسولة في التجويف المعدي للمريض، يصبح المريض قادرا على الحصول على ثلاث وجبات فقط في اليوم وهي الوجبات الرئيسية (فطور، غداء، عشاء)، وبالطبع هي خالية من أي دهون مشبعة أو أطعمة غير صحية، ولن يمتلك الفرصة لبعض المقبلات أو الوجبات الخفيفة بين وجباته الأساسية.

عن طريق هذه الوسيلة النافعة يتمكن مريض السمنة من التحكم بشهيته وصحته. ويشير الأطباء وخبراء التغذية أنه من أهم النصائح التي تقدم للأشخاص الذي يحاربون السمنة هي المضغ الصحيح والجيد للطعام قبل بلعه، وذلك من أجل هضم الأطعمة جزئيا في الفم قبل وصولها للمعدة لعدم إجهاد المعدة في الهضم.

ما هي ميزات الكبسولة الذكية؟

  • سهلة التناول ولا تحتاج أي عملية جراحية أو وجود منظار معدة أو تخدير لزرعها في المعدة. كل ما تحتاجه هو ابتلاعها مع الماء.
  • لا تبقى في معدة المريض فترة طويلة، فهي تستقر في تجويفه المعدي لمدة أربعة أشهر فقط.
  • بعد انقضاء الأربعة أشهر، تتحلل الكبسولة الذكية وتخرج مع فضلات المريض دون أن تترك أي أثر.
  • يقدَم للمريض ميزان ديجيتال يرتبط به تطبيق يتم تحميله على الهاتف الذكي من أجل متابعة عملية التخسيس بشكل مستمر، بالإضافة لذلك، فإن التطبيق يقدم كل الإرشادات الصحية والتعليمات التي يجب أن يتبعها المريض.
  • الكبسولة الذكية من الإجراءات السهلة والبسيطة التي لا تسبب أي قلق أو توتر لمريض السمنة.

ما هي فوائد استخدام الكبسولة الذكية؟

  • تحد من المخاطر والأضرار التي من الممكن أن يتسبب بها مريض السمنة لنفسه، فمع نزول الوزن تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.
  • ترفع الكبسولة الذكية من معدل حدوث حمل عند المرأة التي تعاني من السمنة.
  • تحسن المزاج والحالة النفسية للمريض، حيث يستعيد ثقته بنفسه وحبه لجسده.
  • تخفض نسبة الإصابة بمرض السكري وخاصة النوع الثاني منه.
  • تعالج آلام العظام والمفاصل الناتجة عن الوزن المرتفع.
  • تعالج مشاكل النوم من أرق وصعوبة في التنفس وانقطاع النفس الشديد خلال النوم.
  • تحد من ارتفاع الدهون والكوليسترول الضار في الجسم.

هل للكبسولة الذكية أضرار؟

للكبسولة الذكية بعض الأعراض الجانبية نذكر منها:

  • قد يشعر المريض بالغثيان والرغبة بالتقيؤ، ولكن هذه الحالة قليلة الحدوث.
  • انسداد في الأمعاء الداخلية في حال تسرب محلول الكبسولة منها أو تسرب الغاز الموجود فيها.
  • حدوث صعوبة في الهضم في البداية بسبب وجود جسم غريب في المعدة، ولكنه يزول بعد عدة أيام حتى يعتاد الجسم وجود الكبسولة.
  • بعد مرور حوالي أسبوع أو أسبوعين من زرع الكبسولة في المعدة، تحدث للمريض تشنجات قد تكون مؤلمة.
  • في بعض الحالات قد تنغرس الكبسولة بطريقة يصعب تحللها أو خروجها، وذلك يرجع لعدم اتباع المريض الإرشادات بشكل صحيح. في هذه الحالة يقوم الطبيب بإخراجها عن طريق إجراء جراحة أو باستعمال المنظار الطبي.
  • إذا لم يلتزم المريض بالتعليمات بطريقة صحيحة، قد تسبب الكبسولة حرقة معدية أو بعض الأعراض الخفيفة مثل الإمساك والإسهال.

ما الفرق بين الكبسولة الذكية وبالون المعدة؟ وأيهما أفضل؟

يرشح الأطباء استخدام الكبسولة الذكية لكونها أسهل وأكثر أمانا، ولكن الخيار أيضا يرجع للمريض. فيما يلي بعض أوجه المقارنة بين البالون الطبي والكبسولة الذكية:

  • تستقر الكبسولة الذكية في معدة المريض لمدة 16 أسبوع فقط، بينما بالون المعدة يبقى لفترة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة كاملة، حيث تختلف المدة باختلاف نوعية البالون الطبي.
  • الآثار الجانبية للكبسولة أقل ضررا من آثار البالون الطبي.
  • عند وضع البالون الطبي في معدة المريض، يتم تخديره جزئيا وإعطائه دواءا مهدئا من أجل استرخاء العضلات، بينما الكبسولة الذكية تعطى للمريض دون الحاجة للتخدير أو المهدئات.
  • الكبسولة الذكية تتحلل وتخرج بشكل طبيعي من تلقاء نفسها مع فضلات المريض، ولكن يتم إخراج البالون الطبي بواسطة منظار المعدة.

التعليقات