19/02/2023 - 12:48

مدير "العائلة المقدسة" في الناصرة يحذر من "مُطهرين غير مؤهلين"

حربجي: "استقبلت رضيعا لا يتجاوز الشهرين من عمره، وصل إلى المستشفى بحالة سيئة للغاية بعد أن خضع لعملية جراحية في مدينة جنين. عانى الرضيع من التهابات حادة واحتقان في البول منذ أسبوع".

مدير

د. إبراهيم حربجي (عرب 48)

وصل إلى مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة، حديثا، طفل لم يتجاوز الشهرين وهو يعاني من احتقان حاد في البول، وذلك بعد عملية ختان أجريت له في مدينة جنين، وفقا للعائلة، وفوجئ مدير مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة، د. إبراهيم حربجي، حين عثر على قطعة من البلاستيك الصلب مزروعة داخل العضو التناسلي للرضيع، تسببت له بالتهاب حاد وضرر.

وفي حديث لـ"عرب 48" حذّر مدير مستشفى العائلة المقدسة، والمتخصص في عمليات الختان وعمليات الجهاز الهضمي والمعدة، إبراهيم حربجي، من التوجه إلى أشخاص غير مؤهلين أو إلى عيادات ليس فيها أطباء ذوي تخصصات في الجراحة، مشيرا إلى أن حادثة الطفل الذي وصل إلى المستشفى، حديثا، كادت تنتهي بشكل مأساوي، وتتسبب بضرر لا يمكن إصلاحه في المستقبل.

وقال الطبيب حربجي لـ"عرب 48" إنه "إضافة لتخصصاتي في مجال الجراحة، لدي خبرة واسعة في عمليات ختان الأطفال، والتي هي واجب أو فريضة دينية لدى المسلمين واليهود وجزء كبير من المسيحيين ممن يحرصون على صحتهم، يجرون عمليات ختان، ومن خلال عملي واجهت الكثير من الحالات التي حدثت فيها مضاعفات ومشاكل خطيرة بسبب اللجوء إلى أشخاص غير مؤهلين، ونضطر لإعادة عملية الختان أو جراء عمليات لتصحيح الأضرار والمضاعفات الناجمة عنها".

الطبيب يشر إلى قطعة البلاستيك (عرب 48)

وأضاف أنه "استقبلت رضيعا لا يتجاوز الشهرين من عمره، وصل إلى المستشفى بحالة سيئة للغاية بعد أن خضع لعملية جراحية في مدينة جنين. عانى الرضيع من التهابات حادة واحتقان في البول منذ أسبوع، وقد وجدت أمرا غريبا لم أر مثيلا له من قبل، فقد عثرت على قطعة من البلاستيك الصلب داخل العضو التناسلي للطفل تسببت له باحتقان وبالتهاب حاد، ولو لم يصل الطفل في الوقت المناسب لكان قد انفصل عضوه التناسلي عن جسده".

وختم د. حربجي بالقوا إنه "استغربت من الكلام الذي قاله لي المطهّر في جنين بأنها طريقة جديدة للختان! هذه القطعة من البلاستيك منعت وصول البول والدم إلى عضو الطفل، وحين قمت بإزالة قطعة البلاستيك هذه تفجّر نبع من الماء والدم من عضو الرضيع. لذلك وجب عليّ أن أحذر الأهالي من تسليم أطفالهم لأشخاص غير مؤهلين وغير متخصصين لأن العواقب قد تكون خطيرة جدا".

التعليقات