07/05/2023 - 08:30

دليلك الشامل عن علاقة الشاشات الذكية بصرع الأطفال

الصرع يعتبر مرضا شائعا في فئة الأطفال ويعرف لديهم أيضا باسم التشنج لدى الأطفال نتيجة عدم انتظام كهرباء المخ عندهم وظهور حالة دماغية تعطي نوبات صرعية متباينة.

دليلك الشامل عن علاقة الشاشات الذكية بصرع الأطفال

(توضيحية)

يعرف الصرع بشكل علمي على أنه خلل في نقل إشارات كهربائية داخل دماغ الإنسان، وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع حول مرض الصرع بأنه يسبب دوما نوبة من حركات لا إرادية وفقدان الوعي إلا أن هذا المرض بالحقيقة يظهر في العديد من الصور المتنوعة.

فالحالات التي يظهر بها علامات معروفة للنوبة الصرعية تكون بالغالب ضمنية وتثير إحساسا غريبا وتصرفات شاذة وحساسية زائدة، فبعض المرضى المصابين بنوبات صرعية يقومون بالتحديق في السماء، بينما يعاني مرضى آخرين من تشنجات واختلاجات حادة.

يمكن أن يصيب الصرع كل الفئات العمرية كما يصيب الأطفال أيضا لعدة أسباب منها ما يتعلق بشاشات الهواتف الذكية وهذا ما سيتم شرحه في هذا المقال.

ما هو الصرع (Epilepsy)، وكيف يحدث عند الأطفال؟

ما هو الصرع (Epilepsy)

الصرع بشكل عام ناجم عن خلل في عملية نقل الإشارات الكهربائية في الدماغ وبالتالي تتشكل نوبات صرعية وحركات لا إرادية مترافقة بتشنج وفقدان وعي غالبا.

والصرع يعتبر مرضا شائعا في فئة الأطفال ويعرف لديهم أيضا باسم التشنج لدى الأطفال نتيجة عدم انتظام كهرباء المخ عندهم وظهور حالة دماغية تعطي نوبات صرعية متباينة.

ما هي أعراض الصرع؟

بعد حالة عدم الانتظام المتولدة في نشاط خلايا الدماغ وظهور الصرع بشكله النوبي، تسبب نوبات الصرع هذه ضررا كبيرا في أي عمل يعمد الجسم القيام به ويحتاج للتنسيق بواسطة الدماغ، إذ أن نوبة الصرع تحدث بلبلة مؤقتة في الجسد وبالتالي فقدان وعي تام وظهور حركات غير إرادية وارتجافية في الرجلين واليدين.

تختلف أنواع النوبات الصرعية وبالتالي تختلف علامات كل واحدة منها. وفي معظم الحالات التي نشهدها، إذا عانى شخصا معينا من عدة نوبات صرعية متكررة عندها سيحدث لديه تطوير للأعراض والعلامات ذاتها ضمن كل نوبة، وبالتالي تصبح العلامات المرافقة لنوبة الصرع متشابهة من نوبة إلى أخرى، ولكن في المقابل يوجد مرضى آخرون يتعرضون لأنواع مختلفة من نوبات الصرع، وتختلف أعراضها وعلاماتها من نوبة لأخرى.

يميل معظم الأطباء إلى تصنيف نوبات الصرع إلى عامة أو جزئية، وذلك طبقا للشكل الذي بدأ به نشاط الدماغ غير المنتظم. ففي حال ظهرت النوبة بسبب نشاط دماغي غير منتظم ضمن جزء واحد فقط من دماغ المصاب عندها تكون هذه النوبة نوبة صرع جزئية، أما في حال كانت النوبة ناتجة عن طريق نشاط غير منتظم بكافة أجزاء الدماغ فتسمى حينها نوبة صرع عامة، وهناك بعض حالات الصرع التي تبدأ بها النوبة في جزء معين من الدماغ وتنتقل تدريجيا بعدها لتشمل كافة أجزاءه.

هل تسبب الشّاشات الذّكية الصرع للأطفال؟

هل تسبب الشّاشات الذّكية الصرع للأطفال

تم الكشف عن دراسة علمية حديثة تتحدث حول الخطورة الشديدة لاستخدام الأطفال للشاشات الذكية والهواتف والأجهزة الإلكترونية بشكل كبير، حيث قال باحثون إن إدمان الأطفال على الشاشات الإلكترونية وألعاب الموبايل يمكن أن يصيبهم بالصرع.

وتعد ألعاب الموبايل وألعاب الفيديو من أشيع الأساليب الخاصة بالترفيه الداخلي للأطفال وحتى البالغين، لكن اكتسب نشاط الألعاب أهمية كبيرة خلال أيام الحجر الصحي بعد انتشار فيروس كورونا وهو أمر خطير حسب موقع "تايمز نيوز ناو".

وقالت الدراسة العلمية إنه وبالرغم من أن بعض الألعاب يمكنها أن تؤدي لتحسين الوظائف المعرفية والمهارات الحركية وحل المشكلات عند الأطفال، إلا أن بعضها يمكن أن يصيب الأطفال بأعراض وأمراض خطيرة كالصرع. والصرع كما ذكرنا سابقا يعتبر أحد أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الطفل بعد إدمان التحديق في الشاشات الذكية وألعاب الفيديو والموبايل.

الأطفال، ولا سيما الإناث، هم الأكثر عرضةً لتلك الحالات بالمقارنة مع الذكور والبالغين، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد علاج محدد في هذه الحالة ولكن بالإمكان السيطرة على الأعراض بمساعدة الأدوية والمختصين.

كما أكد الباحثون أن سبب حدوث الصرع بعد تحفيزه من قبل ألعاب الموبايل والفيديو عبر الشاشات الذكية يعود إلى أن نشاط اللعب عند الطفل يحفز دماغه للعمل بشكل كبير ولا سيما عند من يعانون من صرع الحساسية تجاه الضوء، مما أدى لظهور نوع جديد للصرع سماه العلماء صرع ألعاب الفيديو، وتحدث خلاله اضطرابات متتالية صرعية ناتجة عن ألعاب الموبايل والفيديو عبر الشاشات الذكية.

ماذا يجب أن نفعل خلال نوبة الصرع عند الأطفال؟

يبدأ الصرع بنوبات ارتعاش في الأطراف (الرجلين واليدين) وتيبس العضلات وحالة فقد وعي وتنفس غير منتظم وفقدان السيطرة على عملية التبول والمثانة، فبمجرد أن تبدأ النوبة لا يمكن إيقافها وفي حال استمرت أكثر من خمس دقائق عندها يجب الاتصال فورا بخدمة الطوارئ.

وعندما يصاب طفل أو شخص ما بنوبة صرع، لا بد من الالتزام بخطوات هامة حتى لا يزيد الوضع سوءا وهي كما يلي:

  1. التأكد من سلامة تنفس المريض وسهولته، من خلال إمالة رأسه للوراء وفتح الفك ببطء.
  2. نقوم بدحرجة الشخص إلى جانبه كي لا يختنق.
  3. يجب عدم إطعام الشخص المصاب بالنوبة أي شيء.
  4. نقوم بإزالة كافة العناصر المحيطة والتي من الممكن أن تسبب أذية للشخص.
  5. يجب عدم الضغط بقوة على الشخص المصاب.

عوامل خطر الصرع وأسبابه

هناك أنواع معينة من مرض الصرع يعود سببها إلى خلل في الجينات التي تعتبر مسؤولة أساسا عن طريقة اتصال خلايا الدماغ بين بعضها البعض، ولكن من المعروف أن أنواعا قليلة جدا فقط من الصرع هي الناتجة عن جينات معتلة معينة.

وعلى الرغم من وجود أنواع للصرع قادرة على الانتقال بين جيل وآخر، إلا أن عوامل الجينات الوراثية لا تشكل إلا عاملا وحيدا من بين العديد من العوامل التي يمكنها أن تؤدي لحدوث المرض، ويعود السبب وراء ذلك إلى أن بعض الأشخاص يتأثرون بالعوامل البيئية المسببة لحدوث النوبات أكثر من غيرهم.

ومن عوامل خطر الإصابة بمرض الصرع نذكر ما يلي:

  • إصابة على مستوى الرأس.
  • تاريخ العائلة المرضي.
  • السكتات الدماغية وأمراض أخرى كالتي تصيب الأوعية الدموية.
  • أمراض تتظاهر بالتهاب على مستوى الدماغ، ومن أمثلتها التهابات السحايا ووجود ارتعاشات وتشنجات بشكل متواصل خلال مراحل الطفولة بسبب ارتفاع درجة الحرارة وحالات الحمى.

التعليقات