31/10/2010 - 11:02

40 دولارا ثمن علبة السجائر في أمريكا!!

40 دولارا ثمن علبة السجائر في أمريكا!!

وجدت دراسة أمريكية أعدها طاقم من الاقتصاديين في مجال الصحة أن التدخين يكلف عائلات المدخنين والمجتمع حوالي 40 دولاراً للعلبة.

وقال الباحثون إن المبلغ استند إلى التكاليف التي تترتب عن التدخين لمدخن من عمر الرابعة والعشرين، وعلى مدى 60 عاماً، وهي كالتالي: السجائر والضرائب والتأمين على الممتلكات والحياة والرعاية الطبية وفقدان الدخل جراء الإصابات بتأثير التدخين.

وفي هذا السياق حذر الباحثون بالقول " من الضروري للأشخاص الصغار في السن مواجهة حقيقة أن قرار التدخين قرار مكلف للغاية.. وقد يعد أكثر القرارات كلفة التي يتخذها في الحياة".

وبحسب تقديرات الاقتصاديين من جامعة "ديوك" و "ساوث فلوريدا" يدفع المدخنون تجاه مبلغ الأربعين دولاراً قرابة 33 دولاراً وتساهم العائلات بمبلغ 44.5 دولاراً والمجتمع بمبلغ 44.1 دولار. واستندت الدراسة إلى بيانات مدخولات الضمان الاجتماعي منذ العام 1951.

وأشار واضعو البحث إلى أنه بالرغم من التكلفة العالية للغاية للتدخين، غير أن أموال تسويات عام 1998 التي تضم 46 ولاية وكبرى شركات تصنيع السجائر في الولايات المتحدة، لم تخصص لمحاربة التدخين أو البرامج المتعلقة بالعادة المضرة.
كما أفادت دراسات علمية أخرى أن التدخين وتناول حبوب منع الحمل يعتبران عاملين أساسيين في إصابة النساء بشكل خاص بانسداد الأوعية الدموية، وبالتالي التعرض لجلطة في القلب.

من ناحية اخرى كشف مسؤولون في قطاع الصحة الأمريكي، أن خللا إحصائيا ورد في دراسات رسمية تم نشرها مؤخرا على نطاق واسع، تفيد أن البدانة توشك أن تصبح السبب الأول في الوفيات في الولايات المتحدة، وليس التدخين.
واعتبر المسؤولون أن هذا الخلل الإحصائي أدى الى استنتاجات خاطئة، أو على الأقل مبالغ فيها، وأن العمل بدأ لإصلاح نتائج الدراسة.

التعليقات