31/10/2010 - 11:02

أعمق حفرة في الأرض.. كرواتية

يعتبر البحر الميت في الأردن، أخفض نقطة على سطح الأرض بانخفاضه نحو 400 متر عن مستوى البحر، فيما تعتبر منطقة "تشالينجر ديب" في أخدود ماريانا غربي المحيط الهادئ أعمق نقطة على سطح الكرة الأرضية بعمقها البالغ حوالي 11 ألف متر. لكن أين توجد أعم

أعمق حفرة في الأرض.. كرواتية

يعتبر البحر الميت في الأردن، أخفض نقطة على سطح الأرض بانخفاضه نحو 400 متر عن مستوى البحر، فيما تعتبر منطقة "تشالينجر ديب" في أخدود ماريانا غربي المحيط الهادئ أعمق نقطة على سطح الكرة الأرضية بعمقها البالغ حوالي 11 ألف متر. لكن أين توجد أعمق حفرة على الأرض وكم يبلغ عمقها؟

في كرواتيا، عثر مستكشفو الكهوف على أعمق حفرة على سطح الأرض بينما كانوا يستكشفون أحد الكهوف الموجودة في منطقة فيليبيت الجبلية بوسط كرواتيا، ويعتقد أنهم اكتشفوا أعمق نقطة تنحدر بصورة عمودية في العالم، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

ويقدر المعهد العلمي الذي أورد الخبر أن عمق الحفر داخل الكهف يصل إلى نحو 520 متراً، حيث ينحدر الكهف بصورة تدريجية بعمق 62 متراً، ثم يأخذ منحى عمودياً بعمق 515 متراً داخل باطن الأرض، كما أفادت الباحثة آنا سوتلوفيتش باكسيتش، الباحثة في جمعية فيليبيت لعلوم الكهوف والمغاور.

وتقول آنا إن هناك كهوفاً أكبر حجماً، غير أن هذا الكهف ذي الانخفاض العمودي يعد الأعمق في العالم بحسب البيانات المتوافرة.

ويبلغ أقصى عرض لكهف فيليبيت حوالي 31 متراً. وعثر في قعره على برك وجداول مياه صغيرة، بالإضافة إلى واحدة من أكبر المستوطنات المعروفة للعلق.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في كرواتيا اثنين من بين 20 كهفاً هي الأعمق في العالم.

التعليقات