31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تتوقع موت 3000 من انفلونزا الطيور في حال وصول الفيروس إلى اسرائيل

اسرائيل تعمل على تنفيذ برنامج للتطعيم ضد المرض* الفيروس سبب حالات وفاة عديدة في آسيا* دول الشرق الأوسط تبدأ سلسلة اجراءات لمكافحة الفيروس

اسرائيل تتوقع موت 3000 من انفلونزا الطيور في حال وصول الفيروس إلى اسرائيل
ذكرت مصادر طبية اسرائيلية ان فيروس انفلونزا الطيور في حال وصوله الى اسرائيل فأنه سيؤدي الى موت أكثر من 3000 شخص واصابة 1.6 مليون انسان. وقد قامت وزارة الصحة الاسرائيلية بتخصيص برنامج تطعيم للاسرائيليين للتخفيف من حدة المرض في حال وصوله.

وكان الاتحاد الاروبي اعلن في السابق عن ان انفلونزا الطيور ادت الى موت الكثيرين في آسيا ووصلت الى اليابسة.

وتشدد دول الشرق الاوسط اجراءات الوقاية لمواجهة تهديد انفلونزا الطيور بينما اكدت تركيا ظهور اول اصابة على اراضيها بفيروس "اتش5. ان1" الفتاك الذي تسبب في القضاء على ملايين الطيور ونحو ستين شخصا في آسيا منذ نهاية العام 2003.

ومؤخرا اتخذت معظم دول الخليج التي تحظر منذ 2004 استيراد الدواجن ومشتقاتها من الدول الاسيوية التي ظهرت فيها انفلونزا الطيور اجراءات وقاية اضافية خوفا من انتقال المرض اليها.

وبدخوله للمرة الاولى الى أوروبا، أثار فيروس قلق القارة بأسرها، عندما أعلن الاتحاد الأوروبي ان النوع الذي أصاب دواجن تركيا ورومانيا فتّاك، ومُرشّح للانتقال الى البشر.

وأثارت المفوضية الأوروبية شبح حدوث كارثة عالمية، عندما حضّت دول القارة على الاستعداد لمواجهة موجة عالمية من وباء انفلونزا الطيور، قد تشمل البشر والدواجن معاً.


وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت أن فيروس انفلونزا الطيور الذي عُثر عليه في تركيا من نوع H5N1 وهو النوع القاتل المسؤول عن وفاة أكثر من ستين شخصا في آسيا.

وقال مفوض شؤون الصحة وحماية المستهلك: "لقد تأكدنا من أن الفيروس الموجود في تركيا هو انفلونزا الطيور H5N1".

وأضاف أن نتائج الفحوصات التي أُجريت على الفيروس في تركيا أكدت وجود "علاقة مباشرة بينه وبين فيروسات اكتُشفت مؤخرا في روسيا ومونغوليا والصين".

وكان الإتحاد الاوروبي قد أكد رسميا رصد أنفلونزا الطيور في رومانيا، نافيا بذلك تقييما صدر الاربعاء يشير إلى عدم اكتشاف أي آثار تشير إلى وجود الفيروس في رومانيا.

وقال الاتحاد الأوروبي أول أمس الخميس إن الاختبارات ايجابية التي اجريت على عينات أخذت من طيور بط في دلتا الدانوب كانت ايجابية.

ويشير تقرير غير مؤكد إلى أن الإتحاد الأوروبي قرر فرض حظر على واردات الطيور الحية والدجاج من رومانيا وتركيا.

وكانت السلطات الرومانية قامت خلال اليومين السابقين بإبادة الآف الطيور في منطقة دلتا الدانوب حيث تم إكتشاف أول اصابة بفيروس انفلونزا الطيور، وذلك في غمرة المخاوف من احتمال تفشي هذا الوباء في أوروبا.

وكان علماء في بوخارست قد عثروا على أجسام مضادة لفيروس انفلونزا الطيور في ثلاث من أفراخ البط التي عثر عليها ميتة في إحدى القرى الرومانية النائية.

وقد شرعت السلطات في تحصين سكان منطقة "توليسا" في دلتا الدانوب ، كما تم فرض الحجر الصحي البيطري على سبع قرى في المنطقة.

وعلى الرغم من العثور على اجسام مضادة لفيروس انفولنزا الطيور، فإنه لم يتم العثور على الفيروس نفسه، وتقول السلطات انها ستحرق حوالي 45 الف طائر محلي .

وتعهدت وزارة الزراعة بدفع تعويضات تقدر بحوالي 10 مليار ليفة (192 الف جنيه استرليني) للمزارعين الغاضبين من إبادهم طيورهم.

وفي بلغاريا المجاورة، شرع الخبراء في اجراء فحوصات مخبرية لثلاث طيور ميتة عثر عليها في منطقة تقع على مسافة مائة كيلومتر من الحدود مع رومانيا.

التعليقات