31/10/2010 - 11:02

اكتشاف نوع غريب من القردة

اكتشاف نوع غريب من القردة
أعلنت شيلي وليامز الباحثة وأستاذة العلوم الطبيعية في جامعة جيوريجيا بالولايات المتحدة الأمريكية أنها اكتشفت قردة عملاقة في جمهورية الكونغو الديمقراطية يصل طولها أزيد من مترين.

وقالت الباحثة وليامز إن هذا الاكتشاف يفتح الباب من جديد حول الدراسات المتعلقة بالحيوانات التي كانت تعتقد أنه تم اكتشاف جميع الأصناف الموجودة على سطح الأرض.

وأشارت وليامز إلى أن النوع الجديد من القردة المكتشفة في الكونغو الديمقراطية من صنف الغوريلا تتعدى في طولها الغوريلات العادية وتشبه في عاداتها الغوريلا والشامبانزي في الوقت نفسه.

وحسب مقال نشرته المجلة المختصة "نيو سيانتيفيست" قالت الباحثة شيلي وليامز إن قضاءها فترة طويلة في أدغال إفريقيا جعلها تكتشف هذا النوع من القردة العملاقة التي تتشابه مع الغوريلا والشامبانزي في الحجم والعادات.

وتتميز القردة الجديدة المكتشفة بتفضيلها الأرض وليس الأشجار، عكس الغوريلات. كما أنها تبتعد ما أمكن عن تجمعات الغوريلات وتشبه في أكلها العادات الغذائية لقردة الشامبانزي.

وقالت شيلي وليامز إنها حين تواجهت لأول مرة مع هذا النوع من القردة ظلت تنظر إلى أربعة منها بذهول وظلت القردة جامدة ولم تصدر أي رد فعل قبل أن تتفرق وتختفي بشكل غريب.

وتعتقد وليامز أن الأمر يتعلق بنوع جديد من القردة لم تكن معروفة من قبل وأن هذا الاكتشاف سيكون الأهم من نوعه منذ عدة عقود.

ويعتقد عدد من الخبراء والباحثين أن النوع الجديد من القردة ربما يكون نتيجة تزاوج بين الشامبانزي والغوريلا. وتتميز القردة في شمال الكونغو بعدوانيتها المطلقة. ويقول السكان إنها شرسة جدا وغالبا ما تقتل أسودا وحيوانات قوية.


التعليقات