31/10/2010 - 11:02

القطط تسبب الاجهاض!!

القطط تسبب الاجهاض!!
إن القطط تنقل للمرأة مرض التوكسوبلازما عن طريق فضلاتها حيث تستطيع القطط المصابة بالمرض نقل العدوى إلى الإنسان بعد ستة أسابيع من تاريخ إصابتها، إن نسبة الإصابة بهذا المرض تصل الى خمسة بالألف من الحوامل .

وينتقل المرض عن طريق المشيمية من الام إلى الجنين وقد يسبب الإجهاض او ولادة جنين مصاب بهذا المرض الذي يعاني من نقص في الوزن او تضخم في الطحال والكبد او اليرقان او فقر الدم او خلل في الجهاز العصبي او استسقاء في الدماغ او التهابات في الشبكية وقد يصاب بالعمى وتزداد الإصابة بالمرض بازدياد مدة الحمل وتكون العدوى اخطر في الفترة الأولى من الحمل اما الاصابه بالعدوى قبل الحمل فان المرض غالبا لا يصيب الجنين وتظهر أعراض المرض على الام على شكل هبوط عام والآم في العضلات واحيانا تضخم في الغدد الليمفاوية ولكن في معظم الحالات يكون المرض بدون أعراض تشعر بها الام وهو من الأمراض المزمنة حيث إن حويصلة المرض تضل في الخلايا لعدة سنوات.

ولسوء الحظ فأنه لا يوجد اختبار لمعرفة وجود التوكسوبلازما في فضلات القطط ، لكن من الممكن ان يتم الكشف عن الإصابة بالمرض عن طريق وجود أجسام مضادة للتوكسوبلازما في الدم .

بعض النصائح لحماية العائلة من الاصابة بهذا المرض :

اولا:عدم التعامل مع القطط اثناءفترة الحمل وعدم احضار قطة من الشارع الى المنزل واذا كان لا بد من تربية قطة في المنزل فانه يجب اعطاؤها الغذاء المخصص للقطط حيث ان اللحوم النيئة قد تصبب الاصابة بالمرض للقطط.

ثانيا:يجب التخلص من فضلات القطط سريعا وذلك باستعمال قفازات للوقاية من المرض.

ثالثا:على افراد العائلة غسل ايديهم جيدا بالماء والصابون بعد مداعبتهم للقطط.

رابعا:يمكن للمرأه الحامل اجراء تحليل للدم للكشف عن وجود الاجسام المضاده بالدم تحت اشراف الاخصائيين.

ومن الجدير ذكره ان هذا المرض قد ينتقل ايضا عن طريق لحم البقر والخنازير غير مكتملة النضوج وكذلك عن طريق الخضراوات والفواكة الغير مغسولة جيدا والمزروعه في تربه ملوثه بهذا الطفيل.

من هنا فانه عند التعامل مع اللحوم يجب علينا ارتداء القفازات البلاستيكيه وان نقوم بغسل الادوات المستخدمه جيدا وطهو اللحوم جيدا حتى يختفي اللون الاحمر تماما.

التعليقات