31/10/2010 - 11:02

غوغل تطلق "متجرا للفيديو عبر الإنترنت"

-

غوغل تطلق
تعتزم شركة "غوغل" إطلاق خدمة جديدة تمكن المستخدمين من البحث عن تسجيلات الفيديو وبرامج التلفزيون عبر الإنترنت وشرائها.

وقد أعلن ذلك لاري بيج، الشريك المؤسس للشركة المتخصصة في خدمات البحث عبر الإنترنت، في معرض المنتجات الإلكترونية في لاس فيجاس بالولايات المتحدة.

وبذلك تكون "غوغل" أحدث شركة تطبق فكرة بيع ملفات الفيديو عبر الإنترنت، وكانت شركة "أَبِل" رائدة هذه الفكرة بمتجرها الإلكتروني الذي يحمل عنوان "آي تونز".

وتشتد المنافسة في مجال تسويق الفيديو عبر الإنترنت الذي يشهد نموا مطردا.

كما دخلت شركات أخرى، مثل "مايكروسوفت" و"ياهو"، مجال توفير خدمات الفيديو عبر الإنترنت.

وكان أكثر الحديث في معرض المنتجات الإلكترونية في لاس فيجاس عن الأجهزة الإلكترونية من مختلف الأحجام والأشكال التي يمكن اتصالها بشبكة الإنترنت وتحميل ملفات الفيديو.

وكانت "غوغل" تقدم خدمة الفيديو مجانا عبر الإنترنت لمدة نحو عام. لكن هذه أول مرة ستمكن فيها المستخدمين من الحصول على خدمات مدفوعة الثمن.

وقال بيج معلنا عن متجر "غوغل" للفيديو: "إنه يمكن لأي فرد من بيع الفيديو. يمكن لمنتجي مواد الفيديو تحديد السعر الذي يريدون."

وستتاح نحو ثلاثة آلاف مادة للتأجير أو للتحميل ثم العرض عبر برنامج جديد من "غوغل" لتشغيل ملفات الفيديو.

وكجزء من الخدمة، أبرمت "غوغل" صفقة مع شبكة "سي بي إس" لتقديم بعض حلقاتها التلفزيونية الشهيرة مثل "تحقيق في مسرح الجريمة Crime Scene Investigation" في الولايات المتحدة نظير 1.99 دولار.

كما ستتيح "سي بي إس" إرشيفها من البرامج.

لكن تفاصيل حدود هذه الخدمة خارج الولايات المتحدة لا تزال غير واضحة. وقال بيج إنه يتوقع أن تتاح مواد مختلفة في بقاع مختلفة من العالم، وذلك وفقا لقضايا مثل حقوق النشر والتوزيع والبث.

وقال: "حقوق الفيديو معقدة بالفعل، لذا، وبصورة عامة، فسيشاهد مستخدمو كل دولة ملفات الفيديو المرخص بإتاحتها في تلك الدول".

وسيتمكن المستخدم من تحميل ملفات الفيديو سواء تلك التي تعمل على أجهزة الحاسبات التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز، أو تلك التي تعمل بنظام تشغيل ماكنتوش، إضافة إلى أجهزة بلاي ستيشن المحمولة التي تطورها شركة سوني وأجهزة آي بود التي تطورها شركة أبل.

التعليقات