30/12/2010 - 01:03

نورتون تعلن عن أهمّ مخاطر الجريمة الالكترونيّة خلال 2011

أصدرت شركة "نورتن - " Norton العالمية، والمختصة في أمن الانترنت، تقريرًا مفصلاً الثلاثاء 28-12-2010، أعده باحثوها ومحللوها، ترصد من خلاله أهم خمسة مخاطر تهدد المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2011؛ كما تقدم الشركة رؤية معمّقة عن أفضل السبل المتاحة أمام الأفراد بالمنطقة لحماية أنفسهم من الجريمة الالكترونية المتزايدة في حدّتها وتعقيدها.

نورتون تعلن عن أهمّ مخاطر الجريمة الالكترونيّة خلال 2011

 

أصدرت شركة "نورتن - " Norton العالمية، والمختصة في أمن الانترنت، تقريرًا مفصلاً الثلاثاء 28-12-2010، أعده باحثوها ومحللوها، ترصد من خلاله أهم خمسة مخاطر تهدد المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2011؛ كما تقدم الشركة رؤية معمّقة عن أفضل السبل المتاحة أمام الأفراد بالمنطقة لحماية أنفسهم من  الجريمة الالكترونية المتزايدة في حدّتها وتعقيدها.

وقال تميم توفيق، مدير مبيعات الحلول الأمنية الفردية في "سيمانتك" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "يبدو حتميًّا أن يشهد عام 2011 زيادة حادة في أعداد ضحايا الجريمة الالكترونية بمنطقة الشرق الأوسط، ليصل عددهم إلى مستويات غير مسبوقة"، وأضاف: "لذا، يتعين على متصفحي الانترنت أخذ مسألة الحماية الشخصية على مَحْمَل الجدّ، وأن يكون ذلك أحد أهم قراراتهم خلال العام الجديد، لا سيما مع تفاقم الهجمات التي يشنها مجرمو الانترنت يومًا تلو الآخر، واتخاذ تلك الهجمات أبعادًا مقلقة".

وأردف قائلاً: "كثيرون يعتمدون على الانترنت لشراء هدايا موسم الأعياد، وعلينا أن نتذكر أنه كلما ازداد انتشار الانترنت في بلدان الشرق الأوسط، زاد تربص أقطاب الجريمة الالكترونيّة بها. لذا، يتعين على الأفراد بهذه المنطقة اتخاذ خطوات احترازية استباقية بشأن أمن وحماية أجهزتهم المتصلة بالانترنت وبياناتهم المخزنة عليها".

وحدّدت الشركة أبرز التهديدات في عالم الانترنت للعام 2011 على الوجه التالي:

1. سرقة الهوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

2. اختراق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

3. التحذير من نتائج محركات البحث على الانترنت، لأن مجرمي الانترنت يتابعون الاهتمامات العامة أولاً بأول، مثل الاهتمام اليوم بالبرنامجين التلفزيونيين الشهيرين  X Factor وStrictly Come Dancing ، اللذين يتابعهما ملايين المشاهدين حول العالم.

لذا يدس مجرمو الانترنت الكثير من الوصلات الزائفة والمضللة بين نتائج محركات البحث على الانترنت، وما أن ينقر المستخدم المُستهدف فوق وصلة زائفة حتى يجد حاسوبه مصابًا ببرمجيات تجسسية أو اختراقيّة.

وفي هذا السياق، طورت "نورتن" الأدوات المجانية Safe Web Lite، التي ترصد نتائج البحث الزائفة، بغية تمكين المتصفحين من حماية أنفسهم من براثن الجريمة الالكترونية.

4. التحذير من عناوين مواقع الويب المختصرة، حيث يتعين على المتصفحين أخذ الحيطة اللازمة من عناوين مواقع الويب المختصرة التي تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك" و"تويتر" وغيرهما، إذ قد تقود مثل هذه الوصلات المجهولة المستخدمين إلى مواقع موبوءة، الهدف منها تثبيت برمجيات خبيثة أو تجسسية على الأجهزة الحاسوبية أو النقالة المتصلة بالانترنت.

5. التحذير من الخداع والاستدراج: تُعدُّ الحيلة الاستدراجية من أخطر المحاولات الاجرامية المصمَّمة بعناية فائقة، بل إنها أكثر حرفيَّة، لأنها لا تعتمد على قبول الضحية المستهدفة لرسالة "الطُّعم"، وتعتمد هذه الحيلة الاجرامية على "خداع واستدراج" الضحية إلى موقع زائف، حتى إن أدخل العنوان الصحيح للخدمة المصرفية أو غيرها من خدمات الانترنت في متصفِّح الانترنت.

التعليقات