28/11/2012 - 00:15

نصف مليون إصابة بـ "الإيدز" في العالم العربي

أعلن برنامج الأمم المتحدة لمرض فقدان المناعة المكتسبة (إيدز)، أن هناك حوالى نصف مليون شخص مصاب بهذا الفيروس في الدول العربية، التي تعتبر المنطقة الأكثر انتشارا للوباء مع أوروبا الشرقية.

نصف مليون إصابة بـ

 

أعلن برنامج الأمم المتحدة لمرض فقدان المناعة المكتسبة (إيدز)، أن هناك حوالى نصف مليون شخص مصاب بهذا الفيروس في الدول العربية، التي تعتبر المنطقة الأكثر انتشارا للوباء مع أوروبا الشرقية.

وأوضح برنامج الأمم المتحدة لمرض فقدان المناعة المكتسبة خلال الاجتماع التقني حول الاستراتيجية العربية لمكافحة مرض الإيدز، الذي بدأ أعماله في الرياض، أن عدد البالغين والأطفال المتعايشين مع فيروس نقص المناعة ازداد أكثر من الضعفين بين 2001 و2009، ليرتفع من 180 ألفا إلى 470 ألفا في المنطقة، وأضاف أن "عدد الأطفال والبالغين المصابين حديثا بالمرض ارتفع من 43 ألفا العام 2001 إلى 59 ألفا العام 2009".

من أسرع الأوبئة انتشارا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأكد التقرير الإقليمي أن تقديرات البرنامج تعود إلى العام 2010، موضحا أن "هذا الوباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أسرع الأوبئة نموا في العالم"، لكنه ندد بـ "ضآلة المعلومات المتوفرة عن وضع الفيروس".

وأشار إلى "ازدياد الوفيات المرتبطة بالإيدز أكثر من الضعف بين الأطفال والبالغين على حد سواء، حيث وصلت إلى 24 ألفا العام 2009، بعد أن كانت حوالى ثمانية آلاف العام 2001".

وأعلن البرنامج أن التقرير "مبني على الأدلة المتاحة والبراهين المستمدة من مصادر المعلومات، بما في ذلك تقارير البلدان".

وأوضح أن "نسبة الإصابة بين السكان بالفيروس في جيبوتي والصومال تبلغ 2,5 و0,7 في المئة على التوالي"،  بالاستناد إلى تقارير البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنظمة الصحة العالمية.

معيقات

وأضاف أن "هذه الأرقام مقلقة للغاية، وتتطلب استجابة فورية تتناسب مع طبيعة الوباء المختلفة في الدول العربية"، مشيرا إلى "عقبات مشتركة تعيق الاستجابة الفعالة، مثل محدودية الالتزام السياسي ومستويات عالية من الوصمة والتمييز".

ومن المعيقات أيضا "النقص في المعلومات الاستراتيجة عن الوباء، والمشاركة المحدودة من المجتمع المدني والقطاع الخاص في مجال الوقاية والرعاية، وعدم كفاية الموارد المالية والتقنية"، وفقا للتقرير.

والغرض من الاجتماع الذي يعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية ووزارة الصحة السعودية، بحضور ممثلين عن الحكومات العربية ومنظمات غير حكومية، مناقشة استراتيجية "مكافحة المرض بما في ذلك الالتزامات والمبادرات".

وأكد التقرير أن من الأهداف المحددة للاجتماع "تعبئة القيادة والالتزام السياسي للمبادرة العربية لمكافحة الوباء."

التعليقات