09/10/2013 - 23:27

2013: نوبل في الكيمياء لثلاثة أمريكيين من أصول مختلفة

مُنِحَتْ جائزة نوبل في الكيمياء للعام 2013 اليوم، الأربعاء، للنمسوي - الأميركي مارتن كاربلوس، واللأمريكي -البريطاني مايكل ليفيت، والإسرائيلي - الأمريكي أرييه ورشيل، المتخصصين في وضع النماذج المحوسبة للتفاعلات الكيميائية.

2013: نوبل في الكيمياء لثلاثة أمريكيين من أصول مختلفة

مُنِحَتْ جائزة نوبل في الكيمياء للعام 2013 اليوم، الأربعاء، للنمسوي - الأميركي مارتن كاربلوس، واللأمريكي - البريطاني مايكل ليفيت، والإسرائيلي - الأمريكي أرييه ورشيل، المتخصصين في وضع النماذج المحوسبة للتفاعلات الكيميائية.

وكوفئ الباحثون الثلاثة "لتطويرهم نماذج متعددة النطاقات للأنظمة الكيميائية المعقدة"، وفق ما قالت لجنة "نوبل" في بيان.

الحوسبة

ونجح كاربلوس (83 عاما)، وليفيت (66 عاما)، وورشيل (72 عاما)، في إطار درسهم للتفاعلات الكيميائية، في الجمع بين الفيزياء الكلاسكية النويتونية، والفيزياء الكمية التي تحكمها قواعد مختلفة تماما.

وأوضحت الأكاديمية الملكية للعلوم في بيانها، أن "علماء الكيمياء كانوا في ما مضى يضعون نماذج الجزئيات بالاستعانة بكرات بلاستيكية وعيدان، واليوم توضع النماذج بالاستعانة بالحواسيب".

وأضافت أن "النماذج المعلوماتية التي تحاكي الحياة الفعلية أصبحت أساسية في غالبية التقدم المحرز على صعيد الكيمياء"، موضحة أن "الحاسوب اليوم هو أداة مهمة أهمية الأنبوب بالنسبة لعلماء الكيمياء".

عمليات المحاكاة الواقعية

وتابعت الأكاديمية قولها: "عمليات المحاكاة واقعية إلى حد باتت فيه تتوقع نتيجة الاختبارات التقليدية"، مشددة على أن الفائزين الثلاثة "وضعوا في السبعينات أسس برامج قوية تستخدم لفهم هذه العمليات وتوقعها".

ويستلم الفائزون الثلاثة جائزتهم في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر في ستوكهولم، وسيتقاسمون مبلغ ثمانية ملايين كورونة سويدية (916 ألف يورو).

التعليقات