23/09/2014 - 00:32

اكتشاف: كومة الحجارة قرب نبع فراضية مبنى بني قبل الأهرامات

ويصل ارتفاعه إلى 7 أمتار، بينما يصل طوله إلى 150 مترا، بعرض 20 مترا، ويقدر حجمه بنحو 14 ألف متر مكعب. ويمكن من هذا الموقع رؤية هضبة الجولان وبحيرة طبرية والبحر المتوسط وجبل الطور وجبال الكرمل، ومقام النبي شعيب في حطين

اكتشاف: كومة الحجارة قرب نبع فراضية مبنى بني قبل الأهرامات

الصور عن "يديعوت أحرونوت"

اكتشف مبنى كبير كنعاني في الجليل الأعلى يعود تاريخه إلى العهد البرونزي القديم، الذي سبق عصر بناء الأهرامات بمئات السنين.

وقال تقرير نشرته "يديعوت أحرونوت" إن المبنى أشغل الباحثين وعلماء الآثار في السنوات الأخيرة، والذين حاولوا اكتشاف تاريخه وأسباب بنائه.

وتبين من مكتشفات جديدة جمعت في المنطقة أن الحديث ليس عن جدار يحيط بمدينة قديمة، كما كان يعتقد بداية، وإنما عن مبنى أظهر المحليون -الكنعانيون- بواسطته ملكيتهم للمنطقة، وليس من المستبعد أن يكون قد استخدم في طقوس عبادة لا تزال غامضة.

وجاء أن هذا المبنى، الذي ينسب بناؤه للنبي شعيب، يقع في وسط حرش أشجار قديمة فوق نبع فراضية (الذي يسمى اليوم نبع فرود نسبة للمستوطنة التي أقيمت على أراضي قرية فراضية المهجرة) على شارع عكا – صفد.

ويصل ارتفاعه إلى 7 أمتار، بينما يصل طوله إلى 150 مترا، بعرض 20 مترا، ويقدر حجمه بنحو 14 ألف متر مكعب. ويمكن من هذا الموقع رؤية هضبة الجولان وبحيرة طبرية والبحر المتوسط وجبل الطور وجبال الكرمل، ومقام النبي شعيب في حطين.

ونقلت الصحيفة عن عيدو فخطل، من المعهد للآثار في الجامعة العبرية في القدس، قوله إنه بعد إزالة كومة الحجارة والكشف عن خطوط البناء تبين أن الحديث ليس عن مجرد كومة حجارة نجمت عن انهيار جدار، وإنما عن مبنى واسع ظل محفوظا على ارتفاع 5 أمتار عن سطح الأرض.

وتبين أن المبنى قد أقيم بواسطة حجارة متوسطة الحجم ركبت على بعضها البعض، وأسندت بحجارة على شكل مدرجات أو بالحجارة المسطحة. وقد عثر الباحثون عن قاعدة المبنى على عمق مترين تحت الأرض.

وخلال الحفريات عثر على بقايا مبنى رصفت أرضيته بالحجارة، كما عثر على حطام فخار يعود تاريخه إلى ما بين 2700 – 3050 قبل الميلاد.
 

التعليقات