22/02/2024 - 08:44

شركة "إنفيديا" تحقّق أرباحًا قياسيّة بفضل رقائقها لتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعيّ

بلغت عائدات الشركة من وحدتها المتخصّصة في حوسبة مراكز البيانات مستوى قياسيًّا عند 18,4 مليار دولار في الربع المنقضي، أي أكثر من أربعة أضعاف عائدات نفس الفترة من العام السابق...

شركة

توضيحيّة (Getty)

ارتفعت أرباح شركة "إنفيديا" إلى 12.3 مليار دولار، وذلك بفضل مبيعات قياسيّة على رقائقها لتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعيّ، حسبما أعلنت الشركة.

وقال الرئيس التنفيذيّ لشركة "إنفيديا" جنسن هوانغ في بيان "لقد وصلت الحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعيّ التوليديّ إلى نقطة تحوّل".

وأضاف "الطلب يتزايد في جميع أنحاء العالم عبر الشركات والصناعات والدول".

وسجّلت شركة الرقائق العملاقة في وادي السيليكون إيرادات قياسيّة بلغت 22,1 مليار دولار في الربع الّذي انتهى في أواخر كانون الثاني/يناير، وإيرادات قياسيّة بلغت 60,9 مليار دولار للسنة الماليّة.

وبلغت عائدات الشركة من وحدتها المتخصّصة في حوسبة مراكز البيانات مستوى قياسيًّا عند 18,4 مليار دولار في الربع المنقضي، أي أكثر من أربعة أضعاف عائدات نفس الفترة من العام السابق.

وقالت "إنفيديا" إنّها تتوقّع أن يصل إجماليّ إيراداتها 24 مليار دولار في الربع الحاليّ.

وكانت المديرة الماليّة للشركة كوليت كريس قد حذّرت المحلّلين سابقًا من أنّ لوائح الرقابة الجديدة على الصادرات الأميركيّة الّتي تستهدف الصين وأسواق أخرى من بينها فيتنام وأجزاء من الشرق الأوسط، من المتوقّع أن تؤثّر سلبًا على مبيعات رقائق مراكز البيانات.

وأعلنت الولايات المتّحدة أواخر العام الماضي أنّها ستشدّد القيود على صادرات رقائق الذكاء الاصطناعيّ المتطوّرة إلى الصين.

وتزايدت الدعوات لتشديد القيود بعد أن اكتشف العالم قدرات الذكاء الاصطناعيّ مع إطلاق "تشات جي بي تي"، وهي أداة ظهرت نسختها الأولى في تشرين الأوّل/نوفمبر 2022.

وممّا أثار القلق أيضًا في واشنطن الأخبار الّتي تفيد بأنّ شركة هواوي الصينيّة أطلقت هاتفًا ذكيًّا جديدًا مزوّدًا بشريحة متقدّمة محلّيّة الصنع.

وعند الإعلان عن تعزيز القيود، شدّد مسؤولون أميركيّون اعتزامهم سدّ الثغرات ومنع تطوير الصين الذكاء الاصطناعيّ للاستخدام العسكريّ.

وعقب ذلك الإعلان، قالت الصين إنّها "غير راضية بشدّة" و"تعارض بقوّة" القيود.

التعليقات