فيسبوك: مضاعفة الأرباح السنوية وارتفاع عدد المستخدمين

أعلنت شبكة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي أن أرباحها الصافية زادت إلى الضعف تقريبا، لتصل إلى 2,9 مليار دولار في العام الماضي، كما أن عدد مستخدميها والأرباح الناتجة عن الإعلانات على الأجهزة المحمولة استمر ارتفاعها

فيسبوك: مضاعفة الأرباح السنوية وارتفاع عدد المستخدمين

أعلنت شبكة 'فيسبوك' للتواصل الاجتماعي أن أرباحها الصافية زادت إلى الضعف تقريبا، لتصل إلى 2,9 مليار دولار في العام الماضي، كما أن عدد مستخدميها والأرباح الناتجة عن الإعلانات على الأجهزة المحمولة تواصل ارتفاعها.

فقد ارتفعت إيرادات الشبكة بنسبة 58 % أي إلى 12,5 مليار دولار على مدار العام الماضي.

كذلك سجلت فيسبوك تباطؤا خفيفا في نموها خلال الربع الأخير، مع ارتفاع في الأرباح الصافية بنسبة 34 % أي ما يقارب 696 مليون دولار، وارتفاع في الإيرادات بنسبة 49 % 'فقط'  أي إلى 3,9 مليارات دولار، وهو مستوى أفضل بقليل من التوقعات التي كانت تشير إلى 3,8 مليارات دولار.

كذلك واصلت حصة قطاع المحمول من الأرباح الإعلانية، وهي من العوامل التي تحظى باهتمام كبير لدى المستثمرين، حيث كان ارتفاعها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة مع 69 % في مقابل 66 % خلال الربع السابق.

أما عدد المستخدمين فبلغ 1,39 مليار نهاية كانون الأول (ديسمبر) مقابل 1,35 مليار قبل ثلاثة أشهر. كما أن نسبة المستخدمين الذين يتصلون بالموقع يوميا، وهي مؤشر إلى مستوى الاهتمام بالشبكة، بقيت ثابتة بالمقارنة مع الربع السابق عند 64 %.

وتعليقا على هذه النتائج، أوضح المدير العام لشبكة فيسبوك، مارك زوكيربرغ، خلال المؤتمر الفصلي لتقديم النتائج للمحللين ' كسب المال لم يكن الأمر الوحيد الذي يهمنّا، حيث وظفنا كل طاقتنا في تحسين الإعلانات للناس في الولايات المتحدة والأسواق الأخرى الأكثر تطورا '.

ورد زوكيربرغ على الأسئلة بشأن المبادرات المختلفة من جانب فيسبوك لتحسين الوصول إلى شبكة الإنترنت في المناطق المحرومة في أفريقيا وآسيا، والتي دافع عنها انطلاقا من 'مهمته بتوفير اتصال للعالم' .

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية قد توجد على المدى الطويل 'فرصة جيدة للقيام بصفقات'، مضيفا 'عندما تكون هذه البلدان متصلة أكثر، عندها ينمو اقتصادها مع الوقت، وسنحصل على تعويضات'.

وتبرر فيسبوك نفقاتها الكبيرة العام الماضي باستراتجيتها للنمو على المدى الطويل. فقد قامت الشبكة العام الماضي بعدد من صفقات الشراء (أهمها تطبيق المراسلات عبر الأجهزة الذكية 'واتساب' في مقابل 22 مليار دولار، والشركة المتخصصة في الواقع الافتراضي 'أوكولوس' في مقابل ملياري دولار)، ووظفت عددا كبيرا من الأشخاص (اذ زاد عدد العاملين في فيسبوك بنسبة 45 % خلال عام ليصل إلى 9200 موظف) كما حسنت خدماتها للإعلانات الإلكترونية.

التعليقات