شباب مقدسيون يطلقون أرشيفا إلكترونيا للمسجد الأقصى

موقع الكتروني لأرشيف المعالم التاريخية في المسجد الأقصى،اسمته أرشيف المسجد الأقصى، في خطوة تهدف إلى توثيق كل معلم وحجر وزاوية في المسجد .

شباب مقدسيون يطلقون أرشيفا إلكترونيا للمسجد الأقصى

تدشين المعرض في حفل مقتضب أقيم في مقر جمعية برج اللقلق المجتمعية بالبلدة القديمة في القدس

أطلقت مجموعة 'تك ميديا' Tickmedia الشبابية في القدس مشروعا  نوعيا هو عبارة عن موقع إلكتروني لأرشيف المعالم التاريخية في المسجد الأقصى المبارك، واسمته 'أرشيف المسجد الأقصى' في خطوة تهدف إلى توثيق كل معلم وحجر وزاوية في المسجد.

وجرى تدشين المعرض في حفل مقتضب أقيم في مقر جمعية برج اللقلق المجتمعية بالبلدة القديمة في القدس، وضم معرضا لصور معالم المسجد الأقصى ذات الجودة والمعلومة الدقيقة، وهو ما حظي بمشاركة شبابية وأخرى لشخصيات سياسية ودينية وأكاديمية من مدينة القدس .

وقال محمد القزاز وهو مصور صحفي وأحد مؤسسي المشروع، إن 'الهدف الأسمى من وراء المشروع هو مواجهة خطر تزوير الحقائق والتاريخ الذي يتعرض له المسجد الأقصى على يد الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه المختلفة، وأضاف أن 'فكرة المشروع كانت نابعة من حجم النقص الكبير في العالم العربي والإسلامي على صعيد المعلومة التاريخية المتعلقة بمعالم المسجد الأقصى'.

وأشار القزاز إلى أن الأرشيف يضم أكثر من 250 صورة لمعالم في المسجد الأقصى ، تم توزيعها على أبواب مختلفة  - مثل القباب والمصليات والمصاطب وغيرها – مع مادة تاريخية تمكن الطلبة وأساتذة الجامعات والمدارس من الاستفادة منها.

ويعطي الموقع الإمكانية تصفحه باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك عبر الرابط www.alaqsa-archive.com

التعليقات