هل بدأ فيسبوك حربه على يوتيوب؟

أثارت التغييرات والتحسينات التي أحدثها فيسبوك أخيرًا على الفيديوهات وطريقة رفعها، تساؤلاتٍ عدّة حول منافسة فيسبوك لموقع الفيديوهات الأكبر، يوتيوب، وتحوّلها المفترض لحرب بين الشركتين العملاقتين.

هل بدأ فيسبوك حربه على يوتيوب؟

أثارت التغييرات والتحسينات التي أحدثها فيسبوك أخيرًا على الفيديوهات وطريقة رفعها، تساؤلاتٍ عدّة حول منافسة فيسبوك لموقع الفيديوهات الأكبر، يوتيوب، وتحوّلها المفترض لحرب بين الشركتين العملاقتين.

الحرب، التي نفتها فيسبوك مرارًا، اشتدّت وطأتها حين نشرت فيسبوك دعواتٍ عند نسخ رابط من يوتيوب ينصح المنتسبين للموقع برفع الفيديوهات للموقع مباشرةً دون مواقع وسيطة (في إشارة ليوتيوب)، حيث قالت رسالة فيسبوك إن الفيديو سيصل لعدد أكبر من المشتركين في حال تم رفعه على الفيسبوك مباشرةً.

وبالفعل، فقد لاحظ مستخدمو فيسبوك، وصول الفيديوهات التي يشاركونها من يوتيوب لعدد أقل من الذي وصل إليهم الفيديو سابقًا، لكنّ المستخدمون طوّروا طريقةً جديدةً للتحايل على خوارزميّات فيسبوك، ومن ذلك مثلًا، الحديث عن الفيديو دون الإشارة لرابط مباشرةً، ووضعه في التعقيب الأول حيث يصل ذلك لمجموعة أكثر من الأصدقاء.

> تحسينات واسعة

لم يعد طموح فيسبوك هو نشر الفيديوهات بين الأصدقاء كما كان الأمر عليه سابقًا، حيث قامت الشركة، في إطار منافستها ليوتيوب، بإضافة تحسينات جديدة لطريقة النشر، فقد أصبح بالإمكان إضافة تصنيفات تساعد على فرز الفيديوهات، ما يعني إمكانيّة إضافة اقتراحات لفيديوهات تتعلّق بنفس التصنيف، واقتراح فيديوهات مباشرة من قبل المستخدم تتعلق بذات التصنيفة، كـ "الأخبار"، "الفن"، "الترفيه" وما إلى ذلك.

ومن ضمن التحسينات التي أضافها فيسبوك أيضًا، هو تحديد المستخدم لمن يمكنه تضمين الفيديو في مواقعه الإخباريّة، أو عدم السماح بتاتًا بذلك.

كما وأضاف عملاق التواصل الاجتماعي، فيسبوك، إمكانيّة تحديد فئة عمريّة يمكنها مشاهدة الفيديو، حيث لن يكون متاحًا مشاهدة الفيديو لمن هم دون هذه الفئة العمريّة، أو تحديد أن المحتوى غير ملائم للأطفال مثلًا، أو أنه يحوي عنفًا.

زد على ذلك، إمكانيّة تحديد من يشاهد الفيديو عبر من يملك الرابط فقط، وهذا من الأمور "الحصريّة" في موقع يوتيوب، إضافةً لإمكانيّة اختيار صورة معاينة للفيديو، يختارها رافعه، من داخل الفيديو، أو إضافة صورة خارجيّة.

إن ضغطت على الزر الأيمن للفأرة داخل مربع عرض الفيديو، فإن الكثير من الخيارات ستظهر لك، أقلها إمكانيّة تكرار الفيديو مرارًا لمن يشاهده، ليس ذلك فحسب، بل إمكانيّة حفظ الفيديو مباشرة على جهاز الحاسوب للمستخدم، وإمكانيّة فتح الفيديو في علامة تبويب جديدة، دون الشاشة السوداء المحيطة بالفيديو عادةً.

> لأصحاب الصفحات

أما الإمكانيّات المتاحة لأصحاب الصفحات، هي إدارة جميع الفيديوهات المنشورة وإزالتها والتحكّم بالعناوين والوصف الخاص بالفيديو وتغيير صورة المعاينة وحتّى الترجمة الفوريّة للفيديو، التي كانت تعدّ، حتى وقت قريب، حكرًا على موقع يوتيوب، إضافة للمزيد من التحسينات التي وعدت بها فيسبوك.

التعليقات