هجوم إلكتروني سبب انقطاع التيار الكهربائي في أوكرانيا لساعات

تسبب هجوم إلكتروني استهدف شبكة الكهرباء الأوكرانية بانقطاع التيار الكهربائي في غرب أوكرانيا، نهاية كانون الأول/ديسمبر، كما أعلنت، الثلاثاء، مصادر محلية وشركة إيزيت للأمن المعلوماتي، التي أكدت أنها سابقة عالمية.

هجوم إلكتروني سبب انقطاع التيار الكهربائي في أوكرانيا لساعات

تسبب هجوم إلكتروني استهدف شبكة الكهرباء الأوكرانية بانقطاع التيار الكهربائي في غرب أوكرانيا، نهاية كانون الأول/ديسمبر، كما أعلنت، الثلاثاء، مصادر محلية وشركة إيزيت للأمن المعلوماتي، التي أكدت أنها "سابقة عالمية".

وقالت فرق إيزيت فرانس إن "الفيروس نشر بهجوم معلوماتي بإرسال ملف إيكسل خبيث" موضحة أنها رصدت الهجوم في حين كانت فرقها تراقب الفيروس منذ أشهر عديدة.

وفي 23 كانون الأول/ديسمبر، غرق قسم كبير من منطقة ايفانو-فرانكيفسك في غرب أوكرانيا في الظلام لساعات، كما قالت شركة الكهرباء المحلية.

وأضافت الشركة أن هذا العطل حصل "بسبب تدخل أشخاص غير مرخصين في نظام التحكم عن بعد" واضطر الفنيون إلى إعادة التيار "يدويًا".

وبعد ذلك أشارت الأجهزة الأوكرانية الخاصة إلى أنها عثرت على برامج خبيثة على شبكات عدة شركات كهرباء محلية" بحسب بيان.

وأكد مصدر أوكراني قريب من الملف، اليوم، الثلاثاء "اكتشفنا فيروسًا لم نرصده من قبل، تسبب بأضرار وتوقف النظام الآلي عن العمل وانطفأت أجهزة الكمبيوتر".

وقالت ممثلة فرع الأجهزة الأوكرانية الخاصة في منطقة إيفانو-فرانكيفسك، ماريا ريمار، "نحاول كشف ملابسات الحادث، في الوقت الراهن لا يمكننا القول من يقف وراء ذلك ولا السبب".

ووفقًا للباحثين في إيزيت، استخدم القراصنة برنامجًا معروفًا بـ"بلاك إينرجي" لإدخال برنامج كيل ديسك الخبيث، الذي "يمتلك قدرات لتخريب أنظمة صناعية".

وأشار الخبراء، مرارًا، إلى سهولة تعرض أنظمة معلوماتية تدير بنى تحتية ضخمة لهجمات إلكترونية.

ورأت ايزيت أن "هذا الهجوم ساهم في تأكيد مخاوف الخبراء بأن قراصنة المعلوماتية باتوا أقوى وأن الهجمات المعلوماتية ستزداد في 2016".

التعليقات