عالم الكمبيوتر والبرمجة يوجه اهتمامه نحو الأمن الإلكتروني

تسلم، عالم كمبيوتر درس اقتصاديات الجريمة الإلكترونية وشجع صناعة السيارات على التعامل مع خطر التسلل إلى برمجيات سياراتها، واحدة من أكبر الجوائز المخصصة للكمبيوتر، اليوم، الأربعاء، وهو ما يبرز الدور المحوري الذي يلعبه الأمن الإلكتروني في قط

عالم الكمبيوتر والبرمجة يوجه اهتمامه نحو الأمن الإلكتروني

فاز الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو، ستيفان سافيدج، بجائزة مؤسسة "إيه سي إم-إنفوسيز" التابعة لرابطة الكمبيوتر.

وتسلم، عالم كمبيوتر درس اقتصاديات الجريمة الإلكترونية وشجع صناعة السيارات على التعامل مع خطر التسلل إلى برمجيات سياراتها، واحدة من أكبر الجوائز المخصصة للكمبيوتر، اليوم، الأربعاء، وهو ما يبرز الدور المحوري الذي يلعبه الأمن الإلكتروني في قطاع الأعمال والحكومات.

وفي وقت سابق من الشهر، منحت رابطة الكمبيوتر جائزتها الكبرى لويتفيلد ديفي ومارتن هيلمان، خبيري الكتابة الشفرية. واختارتهما الرابطة لتطويرهما الكتابة الشفرية والتوقيع الرقمي في السبعينات، وهو ما مهد الطريق لكثير من البرامج والآليات التي تحمي الاتصالات على الإنترنت.

وقال المدير التنفيذي لـ"ايه.سي.إم" روبرت شنابال "معظم الأعمال الهامة في صناعة الكمبيوتر لها صلة بالأمن، كان هذا ما يحدث في غرف الكمبيوتر في المكاتب المغلقة، لكنه الآن متوفر في سياراتنا والأجهزة التي تزرع في أجسادنا".

حقق ديفي وهلمان إنجازهما الرئيسي منذ أربعة عقود، وتنامت أهمية أبحاثهما مع تصاعد أهمية الاتصالات عبر الشبكة العنكبوتية.

ويوم الإثنين أسقطت وزارة العدل الأميركية دعوى قضائية رفعتها ضد شركة "آبل"، لتجبرها على فك شفرة هاتف آيفون، استخدمه أحد مهاجمين اثنين في هجوم سان برناردينو، بكاليفورنيا، لكن عددا كبيرا من مسؤولي الحكومة وجهات إنفاذ القانون يعتقدون أنهم بحاجة إلى وسيلة لفك التشفير.

التعليقات