مظلة ذكية لتخفيف مشقات الحجاج

بمساعدة شريكته الفلسطينية، منال دنديس، شرع بدوي في ابتكار منتج يأملا معا في أن يضيف قيمة ليس فقط لتجارب المؤدين للفريضة في موسم الحج، ولكن لجميع الناس حول العالم أيضا.

مظلة ذكية لتخفيف مشقات الحجاج

صورة توضيحية

ابتكر سعودي وفلسطينية مظلة ذكية مزودة بنظام شمسي، للمساعدة في تلبية متطلبات الحجيج خلال موسم أداء الفريضة.

ويأمل الاثنان أن يحقق ابتكارهما انتشارا حول العالم ويصل إلى مستخدمين متنوعين يمكنهم الاستفادة من الطاقة الشمسية ونظام تحديد الموقع العالمي (جي.بي.إس).

وتحول المظلة متعددة الأغراض ضوء الشمس إلى كهرباء تُستخدم لتتشغيل عدة ملحقات بها.

ونشأت فكرة المظلة الذكية (كافيه)، في مدينة مكة السعودية حيث أنها من بنات أفكار العالم السعودي كامل بدوي.

وتطوع بدوي للمساعدة في تخفيف مشقة الحجيج منذ كان صبيا. وأثناء سنوات عمله التطوعي بدأ يفهم الأشياء التي يحتاجها الحجاج أكثر من غيرها ومن هنا نبتت فكرة المظلة الذكية.

وبمساعدة شريكته الفلسطينية، منال دنديس، شرع بدوي في ابتكار منتج يأملا معا في أن يضيف قيمة ليس فقط لتجارب المؤدين للفريضة في موسم الحج، ولكن لجميع الناس حول العالم أيضا.

وقال بدوي، إن استخدام المظلة في الحجيج يقتصر على الحماية من الشمس فقط، لكننا فكرنا بأكثر من ذلك، فقد فكرنا بوضع مروحة لتبريد حرارة الجو، خصوصا وأننا نقبل على سنوات شديدة الحرارة.

وتشمل بعض الملحقات المضافة للمظلة الذكية نظام تحديد الموقع العالمي (جي.بي.إس) ومروحة مثبتة ومصباحا.

وتأتي المظلة كذلك بثلاثة مخارج يو.إس.بي مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي (التابلت) وأجهزة محمولة أخرى منها اللابتوب.

وقالت المخترعة المشاركة منال دنديس، "المظلة مزودة بخلايا شمسية تعمل على التقاط الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية تخزن في يد المظلة."

وأضافت، "ويتم تعريف كل مظلة من خلال تطبيق خاص بالمنتج. وبالتالي يسهل على الحجاج التواصل فيما بينهم وتحديد أماكنهم وكيفية الوصول إليهم.

وقال كامل بدوي، "هدفنا الآن هو الحصول على براءة اختراع للمظلة الذكية. وفي الخطوة التالية سنبدأ بتسويق المنتج، حيث يحتاج لأشخاص متخصصين لنشره على مستوى العالم، وليس فقط للحجاج.

اقرأ/ي أيضًا| وزارة الحج تعتمد "السوار الإلكتروني" للحجاج

ويأمل بدوي ومنال في أن تستثمر شركة دولية أو هيئة حكومية في منتجهما، لتبدأ عملية إنتاج المظلة على صعيد تجاري. ويرغب الاثنان في أن تتوفر المظلة الذكية بسعر معقول يتيح للجميع إمكانية شرائها.

التعليقات