لـ"هولوكوست" على "جوجل" رواية واحدة فقط

حجب محرك البحث العالمي "جوجل" جميع النتائج والمقالات والروابط التي قد تنكر وقوع المحرقة "الهولوكوست" ضد اليهود في العهد النازي، وذلك بعد أن تعرض المحرك لحملة انتقادات واسعة

لـ"هولوكوست" على "جوجل" رواية واحدة فقط

حجب محرك البحث العالمي 'جوجل' جميع النتائج والمقالات والروابط التي قد تنكر وقوع المحرقة 'الهولوكوست' ضد اليهود في العهد النازي، وذلك بعد أن تعرض المحرك لحملة انتقادات واسعة، بعد أن ظهر مقال من موقع تابع للنازيين الجدد بعنوان '10 أسباب تؤكد أن الهولوكوست لم تحدث' في قمة النتائج، مما اعتبر 'معاداة للسامية'.

وعمل 'جوجل' على تعديل خوارزمية البحث، لتمنع ظهور أي نتائج تنكر وقوع 'الهولوكوست' كما حذف إجابات تجيب بالنفي على سؤال 'هل وقعت محارق الهولوكوست؟'، التي كانت تظهر عادة في قمة الصفحة الأولى.

وتعرض 'جوجل' لحملة انتقادات واسعة وصلة لدرجة اتهامه بمعاداة السامية، بسبب النتائج التي تظهر عبره، عند البحث عن 'الهولوكوست'، وبالذات حين أظهرت النسخة البريطانية رابطا من موقع 'ستورمفرونت'، الذي يحمل طابع الفكر النازي والمروّج لتفوق العرق الأبيض والنازيين الجدد. فتعرض الموقع لموجة انتقادات دفعته للاعتذار، وتعديل خوارزميته، لاحقًا، لمنع ظهور نتائج غير مرضية.

وأصدرت 'جوجل' بيانًا تدافع فيه عن موقغها وتدفع فيه التهم عن نفسها، جاء فيه 'جوجل أسست لإمداد الناس بنتائج عالية الجودة وموثوق بها على أسئلتهم، نسعى لإعطاء المستخدمين محتوى متنوع من عدة مصادر ونحن ملتزمون بمبدأ الشبكة الحرة والمفتوحة'.

وتابع البيان، 'تحديد أي الصفحات على الإنترنت تعطي أفضل إجابة تمثل تحديا كبيرا، نحن لا نحذف المحتوى من نتائج البحث، باستثناء حالات محدودة مثل المحتوى غير القانوني والبرامج الخبيثة وانتهاكات مبادئ مشرفي المواقع'.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يتدخل فيها 'جوجل' لتعديل نتائج البحث، ففي رصد سابق لصحيفة 'ذا غارديان'، تلقى محرك البحث انتقادات لاذعة بسبب الطريقة التي يكمل فيها البحث حول أسئلة تتعلق بالمسلمين والنساء واليهود، بشكل سلبي.

ويعيد 'جوجل' بهذا الإجراء فتح النقاش حول أهمية الحياد المفترض عند 'محركات البحث'، وبين النتائج الموجهة.

التعليقات