"زونوم" تعلن عن طرح طائرة كهربائية عام 2022

قالت شركة "زونوم" الناشئة، إنّها ستطرح طائرة كهربائية هجينة في العام 2022، وذلك في سابقة عالمية.

(أ ف ب)

قالت شركة "زونوم" الناشئة، إنّها ستطرح طائرة كهربائية هجينة في العام 2022، وذلك في سابقة عالمية.

ويمكن للطائرة ان تنقل 12 راكبا وهي موجهة للمسافات القصيرة. وستكون مجهزة بمولد يعمل بالوقود وببطاريتين كهربائيتين، قادرتين على قطع مسافة 700 ميل (حوالى 1130 كيلومترا). وهما مشابهتان لتلك التي تستخدمها شركة "تيسلا" في السيارات الكهربائية.

وأوضحت شركة "زونوم أيرو" الناشئة، أن سرعتها القصوى هي 340 ميلا في الساعة (550 كيلومترا في الساعة) ويمكن أن تصل إلى ارتفاع 2200 قدم (700 متر) أي أقل بكثير من الطائرات التجارية العادية.

ويفترض أن يكون الضجيج الصادر عنها، أقل بكثير، فضلا عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما أن من شأنها توفير الوقت على المسافرين، لإنها قادرة على الإقلاع من مطارات صغيرة فقط، ما يسمح لهم بتجنب طوابير الانتظار الطويلة خلال التدقيق الأمني أو الرحلات الطويلة بالسيارة للوصول إلى المطار.

وأكدت الشركة أن الرحلة من نقطة انطلاق المسافر إلى وجهته النهائية، ستستغرق ساعتين وثلاثين دقيقة، في مقابل ـربع ساعات و50 دقيقة حاليا.

وستبدأ أولى التجارب في العام 2019 على ما اوضحت الشركة التي وظفت مهندسين من "بوينغ" ومجموعة "لوكهيد مارتن" لمنتجات الدفاع و"رولز رويس" للمحركات.

وقال مات ناب، الذي أسس الشركة عام 2013، "هذه الطائرة ستحول طريقة عيشنا وعملنا".

وتنوي الشركة الناشئة تسويق نسخ أخرى لاحقا، من بينها طائرة قادرة على نقل 50 راكبا وعلى قطع مسافة قد تصل إلى ألف ميل (1609 كيلومترات).

التعليقات