"يوتيوب" يتيح إمكانيّة تقييد المحتويات للأطفال... إليك الإرشادات

أتاحَ موقع "يوتيوب" مؤخرًا، ميّزة "وضع تقييد المحتوى" (Restricted Mode)، مما يمكّن الوالدين حجب جميع مقاطع الفيديو التي تتضمن "المواضيع العنيفة أو المتعلقة بالبالغين" والتي من غير الصحي تربويًا أن يشاهدها الأطفال الذين يستخدمون الحاسوب أو أجهزة تكنولوجيّة أخرى.

(pixabay)

أتاحَ موقع "يوتيوب" مؤخرًا، ميّزة "وضع تقييد المحتوى" (Restricted Mode)، ما يمكّن الوالدين من حجب جميع مقاطع الفيديو التي تتضمن "المواضيع العنيفة أو المتعلقة بالبالغين" والتي لا يجب أن ينكشف إليها الأطفال الذين يستخدمون الحاسوب أو أجهزة تكنولوجيّة أخرى.

ونشر موقع "يوتيوب" فيديو لشرح كيفيّة تفعيل هذهِ الميّزة، وتتوفر ترجمته باللغة العربيّة.

كيف يمكنك تفعيل وضع تقييد المحتوى في يوتيوب عند استخدام الأطفال لجهازك؟

عند تفعيل "وضع تقييد المحتوى" في الحاسوب أو تطبيق الهاتف الذكي، فإن التغيير سيكون في الجهاز نفسه فقط، ومن ثم يجب عليك تسجيل الدخول في كل جهاز أو متصفح آخر بشكل فردي لتفعيل الميزة.

أولًا، في متصفح الويب في الحاسوب:

انتقل إلى موقع "يوتيوب" في متصفح الويب في الحاسوب، ثم سجّل الدخول باستخدام حساب "جوجل" الخاص بك. واضغط على صورة ملفك الشخصي في أعلى الجهة اليمنى من الشاشة، من القائمة المنسدلة اضغط على خيار "وضع تقييد المحتوى". في مربّع الحوار الذي يظهر على الشاشة، اضغط على زر التبديل المجاور لتفعيله.

ثانيًا، في الهاتف أو الحاسوب اللوحي:

انتقل إلى تطبيق يوتيوب في هاتفك. بعد تسجيل الدخول إلى حسابك؛ اضغط على صورة الملف الشخصي الموجودة في أعلى الجهة اليمنى من الشاشة.

واضغط على خيار "الإعدادات" (Settings)، ثم من القائمة المنسدلة اختر "عام" (General).

وفعّل "وضع تقييد المحتوى" من خلال الضغط على زر التبديل المجاور له.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك تجاوز"وضع تقييد المحتوى" في الهاتف وإنشاء تجربة أكثر أمانًا على يوتيوب للطفل، من خلال تثبيت تطبيق "يوتيوب كيدز" الذي يضم عددًا غير محدود من مقاطع الفيديو الرائعة للأطفال، سواء مقاطع "الرسوم المتحركة"، أو مقاطع الفيديو التعليمية، أو غيرها من المقاطع الملائمة للأطفال.

ومن خلال حسابك في "جوجل" يمكنك تخصيص حسابات معينة في التطبيق عبر تبويب “الإعدادات” لتقييد الوصول إلى مقاطع فيديو معينة، والسماح فقط بمشاهدة مقاطع الفيديو المعتمدة سابقًا، وتفعيل الخيارات الأخرى، مثل: وقت استخدام الشاشة، وغيرها.

التعليقات