"نوكيا" تطور شبكة اتصالات هاتفية محمولة على سطح القمر

تعمل إدارة شركة "نوكيا" على تطوير أول شبكة اتصالات هاتفية محمولة يمكن تشغيلها على القمر، في إطار مشروع تعمل عليه وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لإقامة قاعدة بشرية دائمة، على ما أعلنت المجموعة الفنلندية الإثنين.

(pixabay) توضيحيّة

تعمل إدارة شركة "نوكيا" على تطوير أول شبكة اتصالات هاتفية محمولة يمكن تشغيلها على القمر، في إطار مشروع تعمل عليه وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لإقامة قاعدة بشرية دائمة، على ما أعلنت المجموعة الفنلندية الإثنين.

وأوضحت "نوكيا" في بيان أن "شبكة الاتصالات من الجيل الرابع هذه ستكون ‘أول شبكة اتصالات خلوية على القمر‘، وستتسم بـ‘قدرة دمج فائقة وتوفير للطاقة وقدرة على مقاومة الظروف الفضائية‘".

وأشارت المجموعة الفنلندية إلى أنها "ستنشر الشبكة على سطح القمر اعتبارا من نهاية 2022، من طريق مركبة الهبوط القمرية التي تعمل على تطويرها شركة ‘إنتويتيف ماشينز‘ الأميركية.

وأكدت "ناسا" لوكالة "فرانس برس" أن "هذا المشروع سيفضي إلى إقامة أول شبكة اتصالات خلوية على القمر الذي وطأ البشر سطحه آخر مرة سنة 1972".

ومن شأن الشبكة التي ستعمل تلقائيا مع النزول على القمر، أن توفر خصوصا اتصالا لاسلكيا يغطي "أي نشاط يقوم به رواد الفضاء، ما يتيح التواصل المتبادل عبر الصوت والفيديو، فضلا عن عمليات قياس عن بعد وتبادل البيانات البيومترية، وأيضا نشر الروبوتات وتشغيلها"، وفق المجموعة الفنلندية.

وقد فازت "نوكيا" بفرعها الأميركي بالعقد البالغة قيمته 14,1 مليون دولار، في إطار سلسلة عقود كشفت عنها "ناسا" الجمعة.

وسيوفر النظام اتصالات على سطح القمر "لمسافات أكبر وبسرعة أعلى وطريقة موثوقة أكثر مقارنة مع المعايير الحالية"، وفق ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية في بيانها.

ومن المقرر أن يطأ رائدا فضاء أميركيان، بينهما امرأة، سطح القمر سنة 2024 في إطار مهمة "أرتيميس 3"، كما تسعى "ناسا" إلى إقامة قاعدة دائمة في مقدمة لمهمة محتملة نحو المريخ.

التعليقات