كيف يرى بيل غيتس روبوت المحادثة "تشات جي بي تي"؟

يعتبر "تشات جي بي تي"، روبوت محادثة يقدّم ردودًا شبيهة بالإنسان، والذي طوّرته شركة "أوبن إيه آي" الأميركيّة بدعم من شركة "مايكروسوفت"، وتمّ تصنيفه على أنّه الأسرع نموًّا في تاريخ التطبيقات

كيف يرى بيل غيتس روبوت المحادثة

(Getty)

أعلن الرئيس التنفيذي السابق والمؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت"، بيل غيتس، في مقابلة نشرت معه في صحيفة "هاندلسبلات" الألمانيّة، إنّ روبوت المحادثة "تشات جي بي تي" ستكون له نفس أهميّة اختراع الإنترنت.

وقال غيتس "حتّى الآن، فإنّه يمكن للذكاء الاصطناعي القراءة والكتابة، لكنّه لا يفهم المحتوى… البرامج الجديدة مثل "تشات جي بي تي" ستجعل الكثير من الوظائف المكتبيّة أكثر كفاءة، من خلال المساعدة في كتابة الرسائل أو الفواتير وغيرها، وهذا سوف يغيّر عالمنا".

ويعتبر "تشات جي بي تي"، روبوت محادثة يقدّم ردودًا شبيهة بالإنسان، والذي طوّرته شركة "أوبن إيه آي" الأميركيّة بدعم من شركة "مايكروسوفت"، وتمّ تصنيفه على أنّه الأسرع نموًّا في تاريخ التطبيقات.

وكانت مجلّة "بلوس ديجيتل هيلث" قد نشرت تقريرًا يفيد بأنّ برنامج "تشات جي بي تي" الذي ينتج نصوصًا باستخدام الذكاء الاصطناعي، حصل على درجة قريبة من تلك المطلوبة لاجتياز امتحان طبيّ صعب في الولايات المتّحدة الأميركيّة.

وأطلقت شركة "أوبن إيه آي" الناشئة في كاليفورنيا روبوت محادثة في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، لقي نجاحاً واسعاً وأحدث ضجة كبيرة؛ نظراً إلى سهولة استخدامه، وإلى كونه قادراً على خوض محادثة شبيهة بالحوار بين البشر، وعلى الإجابة عن الأسئلة التي تُطرح عليه بصورة دقيقة نوعاً ما، وحتى على كتابة روايات أو قصائد في ثوانٍ.

وتوقّع بيل غيتس، دخول العديد من الوافدين الجديد إلى مجال الذكاء الاصطناعي، وقال "في الواقع، جزء من الإثارة هو أنّه سيكون هناك الكثير من القادمين إلى هذا المجال، ولكن ما فعلته "أوبن إيه آي" مثير للإعجاب.

ووسط تخوّفات خبراء من سرقة برنامج الذكاء الاصطناعي للعديد من الوظائف، قال بيل غيتس، إنّ الوظائف الروتينيّة هي التي سوف تتأثّر بالذكاء الاصطناعي، لكن بشكل أبطأ ممّا هو متوقّع، سيحدث تغيير مثلما حدث مع روبوتات المصانع في غضون السنوات الخمس أو العشر المقبلة، لكن قيادة الآلات الذاتيّة للأعمال، ستواجه تحدّيات وستستغرق بعض الوقت حتّى يتمّ حلّها.

وعبّر غيتس عن دهشته من قدرة النماذج اللغوية على القراءة والكتابة، وقال "تلخيص مجموعة معقّدة من المستندات أو كتابة شيء بأسلوب كاتب معروف، هو أمر مثير للدهشة"، وقال إنّه غالبًا ما يلجأ إلى "تشات جي بي تي" للأعمال الإبداعيّة "عندما تكون مع مجموعة من الأصدقاء، وتريد كتابة قصيدة، فقط أقول "اكتبها مثل شيكسبير، والروبوت سيفعل ذلك بسهولة".

وشركة "مايكروسوفت" هي من أوائل الشركات التي استثمرت في روبوت المحادثة، وقد أعلنت مؤخرًا عن استثمار بقيمة مليارات الدولارات، لتعزيز تطوير برامجها.

ومنذ البداية، كان هدف "أوبن إيه آي" تلافي مستقبل تستطيع فيه شركات كبرى مثل "غوغل" احتكار الصناعة، إلّا أنّ المنظّمة غير الربحيّة، كان هدفها منذ البداية بناء برامج ذكاء اصطناعي بشفافيّة، وجعل منتجاتها مفتوحة المصدر حتّى يتمكّن العالم من الاستفادة منها.

التعليقات