نقابة عمّال قطاع السيّارات الأميركيّة تُضرب عن العمل في 3 مصانع كبيرة

قبل ساعتين من حلول منتصف الليل، أعلن شون فين رئيس نقابة "عمّال السيّارات المتّحدين"، أنّ الإضراب سيبدأ في ثلاثة مصانع، بواقع مصنع من كلّ مجموعة، (جنرال موتورز وستيلانتس وفورد)

نقابة عمّال قطاع السيّارات الأميركيّة تُضرب عن العمل في 3 مصانع كبيرة

(Getty)

أعلنت نقابة العاملين في أكبر ثلاث شركات لتصنيع السيّارات في الولايات المتّحدة أنّ العمل سيتوقّف في ثلاثة مصانع اعتبارًا من منتصف ليل الخميس-الجمعة إذا لم يتمّ التوصّل قبل ذلك الحين لاتّفاق حول عقود العمل الجماعيّة الجديدة.

وقبل ساعتين من حلول منتصف الليل، أعلن شون فين رئيس نقابة "عمّال السيّارات المتّحدين"، أنّ الإضراب سيبدأ في ثلاثة مصانع، بواقع مصنع من كلّ مجموعة، (جنرال موتورز وستيلانتس وفورد)، داعيًا العمّال في بقيّة المصانع للاستعداد للانضمام إلى هذا الإضراب إذا ظلّت الشركات على رفضها لمطالب النقابة.

وقال "سنضرب عن العمل في الثلاثة الكبار في نفس الوقت. نحن نطلق استراتيجيّة جديدة".

وأضاف "سندعو مصانع للإضراب (...) الليلة سندعو ثلاثة مصانع... إذا لم نتوصّل إلى اتّفاق خلال الساعتين المقبّلتين".

والمصانع الثلاثة الّتي حدّدتها النقابة لإطلاق هذا التحرّك الاحتجاجيّ مخصّصة لتجميع السيّارات وهي مصنع جنرال موتورز في وينتزفيل (ميسوري) ومصنع ستيلانتيس في توليدو (أوهايو) ومصنع فورد في واين (ميشيغان).

ويبلغ إجماليّ عدد العاملين في هذه المصانع الثلاثة والمنضوّين في النقابة حوالي 12,700 عامل.

وحضّ فين جميع أعضاء النقابة العاملين في الشركات الثلاث الكبرى والبالغ عددهم حوالي 146 ألف عامل على الاستعداد للإضراب عن العمل إذا لم يلبّ أرباب العمل مطالبهم.

وحذّر من أنّ النقابة لن تتردّد في توسيع نطاق هذا التحرّك الاحتجاجيّ.

وبدأت المفاوضات بين العمّال وأرباب العمل منذ شهرين للتوصّل لاتّفاقيّات عمل جماعيّة جديدة مدّتها أربع سنوات.

وتبنّت النقابة بقيادة رئيسها المنتخب مؤخّرًا شون فين موقفًا متشدّدًا في محادثات مع شركات تصنيع السيّارات، مطالبًا بزيادات كبيرة للأجور وإعادة العمل بتقديمات غلاء المعيشة وإلغاء الازدواجيّة في تقديمات العمّال.

وتاريخ عمّال قطاع صناعة السيّارات حافل بالإضرابات وآخرها في "جنرال موتورز" في العام 2019.

التعليقات