10/08/2015 - 23:34

لغز طنين الأذن، ما الحل؟

نسمع أحيانا أصواتا تصمّ آذاننا، ولا يسمعها أحد غيرنا، هذا هو طنين الأذن. أسباب الطنين عديدة، إلا أن تفسير آليات نشأته لا يزال يُشكّل لغزًا للعلماء.

لغز طنين الأذن، ما الحل؟

نسمع أحيانا أصواتا تصمّ آذاننا، ولا يسمعها أحد غيرنا، هذا هو طنين الأذن. أسباب الطنين عديدة، إلا أن تفسير آليات نشأته لا يزال يُشكّل لغزًا للعلماء.

وفقا للبروفيسورة الألمانيّة، بيرغيت ماتسوريك، فإن طنين الأذن عبارة عن أزيز ‫أو صفير عديم المصدر، وهو ليس مرضاً قائماً بذاته وإنما عرض أو ‫خلل وظيفي.

وقالت ماتسوريك، وهي اختصاصية أنف وأذن وحنجرة، إنه رغم التوصل إلى العديد من أسباب الطنين، مثل اضطراب سريان الدم في الأذن الداخلية أو الضوضاء إلا أن العلم يعجز حتى الآن عن الوصول لتفسير تامّ لأسباب نشأته.

ومن جانبه، قال كلاوس هاوسمان، مؤسس ومدير إحدى مجموعات الدعم الذاتي ‫لمرضى طنين الأذن، إن طنين الأذن يهاجم بصفة خاصة الأشخاص الذين ‫يتعرضون بكثرة للضوضاء والتوتر العصبي، والأشخاص الذين يتحملون على ‫عاتقهم الكثير من المسؤوليات، وكذلك الأشخاص ذوي الطموحات العالية.

‫وقالت ماتسوريك إن طنين الأذن لا يعتبر مزمناً في كل ‫الأحوال، إذ إنه يختفي في 70% إلى 80% من الحالات من تلقاء نفسه بمرور ‫الوقت. ويعتبر طنين الأذن مزمناً إذا استمر على مدار ثلاثة أشهر.

على الرغم من أن طنين الأذن ليس مرضًا وليس مُزمنا، إلا أنه يُنصح باستشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة في حال استمراره يومًا كاملا، إذ يُحتمل أن يكون مصحوبًا أحيانًا بالتهاب.

وأشار هاوسمان إلى أنه بالإمكان تجنّب الطنين من خلال التخفيف من حدّة التعب والحفاظ على الهدوء والابتعاد عن الضوضاء.

‫أما في حالات الطنين المزمن، قالت ماتسوريك إن إعادة التأهيل تعد أكثر الطرق ‫العلاجية المبشرة بالنجاح، موضحة أن هذه الطريقة ترتكز على عدة عناصر ‫منها التدريب السمعي والعلاج السلوكي وتقنيات الاسترخاء وتوعية المريض ‫بآليات حدوث الطنين.

‫ويهدف هذا العلاج إلى صرف الذهن عن أصوات الصفير والأزيز، وذلك على الرغم من ‫أن هذه الطريقة العلاجية لا تؤدي إلى التخلص من الطنين تماماً، فإنها ‫تساعد على الأقل في التخفيف من حدة المتاعب. يُذكر أن فترة العلاج قد تستغرق مدة ‫تتراوح بين عام وعامين.

التعليقات