19/11/2015 - 12:07

سمك التونا والبطاطا يشكلان خطرا على حياة الإنسان

استنادا على المعطيات التي حصل عليها الخبراء خلال دراسات عديدة، أدرجا سمك التونا والبطاطا من ضمن المواد الغذائية التي تم وضعها في قائمة الأغذية الخطرة.

سمك التونا والبطاطا يشكلان خطرا على حياة الإنسان

يحذر العلماء من الأغذية التي تشكل خطرا على حياة الإنسان، خصوصا عندما نتناولها بصورة منتظمة.

واستنادا على المعطيات التي حصل عليها الخبراء خلال دراسات عديدة، أدرجا سمك التونا والبطاطا من ضمن المواد الغذائية التي تم وضعها في قائمة الأغذية الخطرة.

وأدرج سمك التونا ضمن هذه القائمة، بسبب نسبة الزئبق العالية في جسمه، حيث يعتبر الزئبق من المعادن الثقيلة والسامة جدا للإنسان.

ويتراكم الزئبق في سمك التونا بنسبة عالية، تصل إلى عشرة أضعاف نسبته في الأسماك، التي تشكل غذاءه.

أما البطاطا، فأدرجت ضمن هذه القائمة بسبب المواد السامة الموجودة في أوراق وسيقان نباتاتها، حيث تتوغل هذه المواد السامة داخل الدرنات، أي ثمار البطاطا، خصوصا عند تعرضها لأشعة الشمس، ما يسبب تسمم الشخص الذي يتناولها. لذلك، ينصح الخبراء بعدم تناول البطاطا الخضراء لكونها سامة جدا.

اقرأ أيضًا| الشخير: مخاطر، نصائح وعلاجات

وإضافة إلى التونا والبطاطا الخضراء، ادرج العلماء ضمن هذه القائمة، العسل غير المصفى ونوى عدد من أنواع الفاكهة، كالتفاح والمشمش والخوخ والدراق وغيرها.

وتحتوي نوى هذه الفاكهة على نسبة عالية من سم السيانيد، الذي يتراكم في جسم الإنسان، وعند بلوغه نسبة معينة يسبب اضطرابا في عمل خلايا الجسم.

أما المذاق المر لنوى الفاكهة، فسببه مادة أميغدالين، التي تعتبر المصدر الرئيسي لحمض سيانيد الهيدروجين (سيان الماء)، إذ أن تناول 100 جرام من نوى المشمش، أو 40 جراما من اللوز المر، يسبب تسمما قاتلا.

التعليقات