01/12/2015 - 11:29

معالجة عمى السكري حتى استعادة البصر

أوضحت دراسة حديثة أن بإمكان بعض المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بسبب مرض السكري، استعادة بصرهم بدرجة تمكنهم من قيادة السيارة، بعد عام من العلاج بعقار لوسنتيس.

معالجة عمى السكري حتى استعادة البصر

أوضحت دراسة حديثة أن بإمكان بعض المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بسبب مرض السكري، استعادة بصرهم بدرجة تمكنهم من قيادة السيارة، بعد عام من العلاج بعقار "لوسنتيس".

وقال واضعو الدراسة إن القدرة على الإبصار بدرجة تمكن المريض من قيادة السيارة بثقة، مؤشر مهم على قدرة المريض على إنجاز معظم ارتباطاته المعيشية بمفرده، دون مساعدة من الغير.

وقال نيل بريسلر، من معهد "ويلمر" للعيون بكلية الطب بجامعة "جونز هوبكنز" في بالتيمور، إن هذه النتائج تمثل أدلة مؤكدة على تحسن وظائف الرؤية الفعلية بعد قياس النظر بجهاز العلامات.

واستعان الباحثون ببيانات من ثلاث تجارب إكلينيكية عشوائية، جرت بين 2011-2015، تناول خلالها المرضى في مجموعات جرعات من عقار "لوسنتيس" (رانيبيزيماب) بصفة شهرية، علاوة على علاج بالليزر أو العقار والأشعة معا.

وأشارت النتائج التي أوردتها دورية "جاما" لأمراض العيون، إلى أن بين 50 إلى 70 في المئة من المرضى، تحسنت قدراتهم على الإبصار وبالتالي قيادة السيارة. وجرى الحقن في الجسم الزجاجي للعين.

اقرأ أيضًا| مع بداية كل شتاء إليك هذه النصائح

وأضاف بريسلر، إنه يتعين توقيع الكشف الطبي على العين لكل مرضى داء السكري للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل التورم والنزيف، وذلك مرة واحدة على الأقل في السنة، كما أن الأمر يستلزم إجراء كشف دوري في بعض الأحيان.

التعليقات