22/12/2015 - 17:48

الأكل في الليل "عادة كلها تعاسة"

يتبع البعض منا عادة فيها كثير من السوء وهي الأكل ليلاً، وهي عادة قاتلة تجعل للسمنة طريق إلى جسم الإنسان، ونختص أحيانًا في المأكولات الدسمة الغنية بالدهون، التي تكون ضارة في بعض الأحيان على الصحة بشكل كبير.

الأكل في الليل

يتبع البعض منا عادة فيها كثير من السوء وهي الأكل ليلاً، وهي عادة قاتلة تجعل للسمنة طريق إلى جسم الإنسان، ونختص أحيانًا في المأكولات الدسمة الغنية بالدهون، التي تكون ضارة في بعض الأحيان على الصحة بشكل كبير، خاصة لمن يعانون من أمراض يكون سببها الرئيسي الوزن الزائد.

وتقول اختصاصية في مجال التغذية "إن عادة تناول المأكولات في ساعات الليل المتأخرة تزيد خاصة وأن الليل في فصل الشتاء يكون طويلاً، مما يزيد من كمية الطعام التي نأكلها".

وأضافت "أن زيادة الوزن لا تتأثر فقط بنوعية المأكولات التي تدخل إلى الجسم وإنما أيضًا التوقيت يؤثر بشكل كبير على زيادة وزن الإنسان، وللحد من هذه العادة السيئة عليك بالخطوات التالية:

أولًا عليكم التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين، أي أن تناول الوجبات الأساسية خلال النهار يساعد الجسم على التقليل من الأكل ليلاً، ويقلل من احتمال الشعور بالجوع.

ثانيًا  إن الاكتئاب والتوتر عامل مهم في زيادة طلب الجسم على الطعام بشكل كبير، كما وأنه خلال السهر عليكم بالمشروبات الساخنة كالشاي الأخضر، والنسكافيه، والقهوة والنعنع، وكلها تساعد على حرق الدهون.

كذلك عليكم عدم السهر أمام التلفاز وتناول المكسرات والمواد التي تحتوي على الدهون العالية بكميات كبيرة دون الانتباه لها ولتأثيرها على زيادة وزن الجسم، لذا عليكم بعادات أخرى مثل القراءة.

ويُفضل تناول وجبات عشاء صحية منها: الخبز الأسمر والخضار المتنوعة، كذلك من المستحسن الابتعاد عن البيض، وتناول بعض الفواكه قليلة السعرات الحرارية البرتقال والتفاح والجوافة، ولا ضير من موزة أو موزتين صغيرتين، أو قطعة صغيرة من البطاطا المشوية مع خضار متنوعة.

اقرأ أيضًا | كيف تحرق الدهون في فصل الشتاء؟

 

التعليقات