23/03/2016 - 18:08

"مصيدة الإنفلونزا" للحد من انتشاره

قد خلص العلماء بجامعة مانشستر البريطانية إلى ابتكار "مصيدة الإنفلونزا"، وهي غطاء نسيجي يضاف إلى كمامات الهواء ويقوم بعزل الجسيمات الفيروسية المسؤولة عن الإنفلونزا.

"مصيدة الإنفلونزا" للحد من انتشاره

(صورة توضيحية)

توصّل باحثون إلى طريقة جديدة تمكنهم من اصطياد فيروس الإنفلونزا، مما يؤدي إلى الحد من انتشار العدوى بين الناس.

وقد خلص العلماء بجامعة مانشستر البريطانية إلى ابتكار 'مصيدة الإنفلونزا'، وهي غطاء نسيجي يضاف إلى كمامات الهواء ويقوم بعزل الجسيمات الفيروسية المسؤولة عن الإنفلونزا.

وقام العلماء باكتشاف وسيلة تساعد على تثبيت البروتينات السكرية 'مركبات مبنية من بروتين وسكر وتشمل الإنزيمات والهرمونات وبعض المستضدات' بنسيج كربوني، وبعد ذلك بأنسجة مختلفة.

وأثبتت تجارب أجراها فريق العلماء، تمكن الجزيئات من التقاط أكثر من 99% من فيروسات الإنفلونزا التي احتكت بها.

وقال أحد أعضاء فريق البحث، من جامعة مانشستر، إيان رولز، 'إن الدراسة أظهرت بالفعل أن هذه التقنية يمكن أن تبطئ انتشار فيروسات الإنفلونزا، ونأمل نهاية المطاف أن نتمكن من معالجة جميع مسببات الأمراض  باستخدام هذه التكنولوجيا'.

اقرأ/ي أيضًا | ابتكار لتخزين الحمض النووي آلاف السنين

ويعمل العلماء على الاستفادة من هذه التكنولوجيا، وتطبيقها على أنواع فيروسات أخرى، قد تكون أكثر خطورة وقاتلة في بعض الحالات، مثل متلازمة 'مرس' و'سارس'.