اليونسيف: بام أسوأ إعصار في تاريخ المحيط الهادئ

أعلن مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن الإعصار المداري بام الذي اجتاح أرخبيل فانواتو وضرب جزر سليمان قد يكون "أحد اسوأ" الاعاصير في تاريخ المحيط الهادئ

اليونسيف: بام أسوأ إعصار في تاريخ المحيط الهادئ

أعلن مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في نيوزيلندا، اليوم السبت، أن الإعصار المداري "بام" الذي اجتاح أرخبيل فانواتو وضرب جزر سليمان قد يكون "أحد اسوأ" الاعاصير في تاريخ المحيط الهادئ.

يشار إلى أن "بام" هو إعصار مداري من الفئة الخامسة، الأعنف، قد اجتاح الجمعة أرخبيل فانواتو في جنوب المحيط الهادئ مخلفا، بحسب تقارير أولية غير مؤكدة، أضرارا مادية جسيمة وعشرات الضحايا في هذا البلد الفقير.

وقالت المديرة التنفيذية للمكتب فيفيان ميدابورن في بيان إنه "على الرغم من أنه لا يزال من المبكر جدا التحقق من هذا الأمر إلا أن التقارير الأولية تشير إلى أن هذه الكارثة الطبيعية قد تكون إحدى أسوأ الكوارث في تاريخ المحيط الهادئ".

وأضافت أن "اجتماع عاصفة بهذه القوة الهائلة مع مجتمعات هشة غير قادرة على الصمود في وجهها يمكن أن يكون له نتائج مدمرة على آلاف الأشخاص في سائر أنحاء المنطقة".

وأدى الإعصار إلى قطع الكهرباء والاتصالات عن معظم أنحاء فانواتو، في حين لا يزال مطار العاصمة بورت فيلا مغلقا. وبالنسبة إلى اليونيسيف فإن الأولوية المطلقة الآن هي تأمين ملاجئ للسكان المنكوبين.

 وبحسب المسؤولة في اليونيسف في فانواتو، أليس كيليمان الموجودة في العاصمة فورت فيلا، فإن الدمار الذي خلفه الإعصار فاق بأضعاف ما كان يتوقعه خبراء الأرصاد، والسبب في ذلك أن الاعصار غير في اللحظة الأخيرة مساره متجها نحو الأرخبيل بعدما كانت الأرصاد تتوقع مروره على بعد حوالى 100 كلم من سواحله.

وقالت "لقد رأيت أبواب الفندق حيث أمكث، والمؤلف من ثلاث طبقات، وقد خلعت من مكانها بالكامل. كان أمرا مروعا".

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة قد أعلن، اليوم السبت، إنه يحاول التحقق من معلومات تحدثت عن مقتل 44 شخصا جراء الإعصار.

التعليقات