ظاهرة "النينيو" تهدد العالم بكوارث عام 2016

أكدت وكالة الفضاء الأميركية ناسا"حصولها على صورة بالأقمار الصناعية تتنبأ بوقوع ظاهرة النينيو، والتي قد تكون الأسوأ منذ عام 1997، والتي تسببت موجة واسعة من الحرائق والجفاف في إندونيسيا وأستراليا.

ظاهرة

أكدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" حصولها على صورة بالأقمار الصناعية تتنبأ بوقوع ظاهرة النينيو، والتي قد تكون الأسوأ منذ عام 1997، والتي تسببت موجة واسعة من الحرائق والجفاف في إندونيسيا وأستراليا، كما أدت إلى مصرع عشرات الآلاف من الأشخاص.

وأضافت وكالة "ناسا" في بيان لها، أن الصورة التي تم التقاطها تقيس سطح المياه، توضح أن أسوأ موجات الجفاف والفيضانات لا تزال آتية، وهو ما يعتبر مؤشرًا مقلقًا لوكالات الإغاثة الإنسانية، مؤكدة أن الولايات المتحدة ستشهد الجزء الأكبر من ظاهرة النينيو عام 2016.

وتتوقع الإدارة القومية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي أن يواجه الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة موجة من البرودة نسبيا والأمطار لعدة أشهر بينما سيشهد الجزء الشمالي من الولايات الأميركية طقسا دافئا وأكثر جفافا.

وتوضح وكالة ناسا أن هذا يعني أن ولاية كاليفورنيا قد تشهد أمطارا وعواصف خلال الشهرين أو الثلاثة القادمين وهو ما تحتاج إليه الولاية بعد موجة طويلة من الجفاف مؤخرا، غير أن الوكالة الأميركية حذرت من أن تؤدي بعض العواصف والأمطار الغزيرة إلى فيضانات تسبب مشاكل لا تستطيع كاليفورنيا مواجهتها. يذكر أن النينيو هي ظاهرة مناخية عالمية، حيث يؤثر تغير درجة الحرارة في أحد المحيطات على الجو بمنطقة أخرى بعيدة مما يتسبب في إضرابات مناخية.

اقرأ أيضًا | إلنينو.. من أقوى الظواهر خلال 50 عامًا

التعليقات