ما هي السنة الكبيسة؟

وتحدث السنة الكبيسة مرة كل 4 أعوام حيث يضاف يوم في نهاية شهر فبراير، وإن لم يضف هذا اليوم فإن التقويم الموسمي سيكون خاطئاً جداً.

ما هي السنة الكبيسة؟

يصادف غدًا الإثنين، بما يسمى السنة الكبيسة والتي تأتي مرة كل أربع سنوات، أي في بعض السنوات يكون شهر شباط/ فبراير 28 يومًا، و29 يومًا في باقي السنوات.

وتحدث السنة الكبيسة مرة  كل 4 أعوام حيث يضاف يوم في نهاية شهر فبراير، وإن لم يضف هذا اليوم فإن التقويم الموسمي سيكون خاطئاً جداً.

سبب التسمية

فالأرض تستغرق في دورانها حول الشمس مدة (365) يوماً و(6) ساعات أي ربع يوم ونتيجةً لذلك يكون في كل أربع سنوات يومٌ زائد وهو يوم التاسع والعشرين من فبراير (شباط).

لذا إن لم يكن هناك سنة كبيسة فإن التقويم سيكون متأخراً يوماً واحداً كل أربع سنوات، ما يساوي خمسة وعشرين يوماً كل مائة عام. لذا فإن عدم تعديل التقويم سيعني أن شهر يوليو سيكون في منتصف موسم الشتاء.

اليوم الإضافي وضع أول مرة في العام السادس والأربعين قبل الميلاد من قبل جولياس سيزار.

اقرأ/ي أيضًا | اكتشاف كوكب صغير في المنظومة الشمسية

وفي عام 1582 كانت قاعدة بسيطة لتحديد السنوات الكبيسة تأمر بإضافة يوم واحد في نهاية شهر فبراير (التاسع والعشرون من فبراير) لكل سنة ذات الرقم الذي يقبل القسمة على 4. حسب هذه القاعدة فإن طول السنة الميلادية هو 365 يوما وربع بالمعدل.، لذا فإن هناك أعواما كبيسة لا يتم رصدها في كل قرن.

لذا استفيدوا بأقصى درجة من فبراير29/ 2016 لأنه يأتي مرة فقط كل أربع سنوات.

 

التعليقات