اكتشاف ثلاثة كواكب قد تكون صالحة للحياة

أعلن فريق من العلماء الدوليين، اليوم، الإثنين، أنهم اكتشفوا ثلاثة كواكب تشبه كوكب الأرض، وهي الأكثر احتمالا حتى الآن لوجود حياة فيها، من مجموعة الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية.

 اكتشاف ثلاثة كواكب قد تكون صالحة للحياة

أعلن فريق من العلماء الدوليين، اليوم، الإثنين، أنهم اكتشفوا ثلاثة كواكب تشبه كوكب الأرض، وهي الأكثر احتمالا حتى الآن لوجود حياة فيها، من مجموعة الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية.

وذكر العلماء في دراسة نشرتها مجلة 'نيتشر' العلمية، أن الكواكب الثلاثة تقع في مدار نجم قزم، ولا تبعد عن الأرض سوى 39 سنة ضوئية، ويرجح أنها تشبه في حجمها ودرجة حرارتها كوكبي الأرض والزهرة.

وقال عالم الفيزياء الفلكية في جامعة ليج في بلجيكا، مايكل غيلون، والذي قاد الدراسة، "هذه أول فرصة للعثور على أثار كيميائية للحياة خارج النظام الشمسي".

وأوضح أن الكواكب الثلاثة تملك "مزيجا فريدا"، إذ أنها تشبه في حجمها الأرض، "ويحتمل أن تكون صالحة للعيش عليها، وقريبة بما يكفي، وهو ما يمكن من تحليل غلافها الجوي باستخدام التكنولوجيا المتوافرة حاليا".

وتابع غيلون، أن هذا الاكتشاف يفتح "أبوابا جديدة جدا لرصد" الكواكب الصالحة للعيش.

ووضع غيلون وزملاؤه تلسكوبا خاصا في تشيلي لرصد عشرات النجوم في القزم، التي ليست كبيرة أو درجة حرارتها عالية لدرجة تمكن من رؤيتها بالتلسكوب العادي.

ورصدوا كوكبا واعدا بشكل خاص هو "ترابيست1"، يبلغ حجمه ثمن حجم الشمس ويفوقها برودة بكثير.

اقرأ/ي أيضًا | العلماء يكتشفون مذنبا بلا ذيل

وراقب العلماء الكوكب على مدى أشهر، وأكدت مزيد من التحليلات أن هذه الكواكب، تدور حول نجوم خارج النظام الشمسي.

التعليقات