لحظات تاريخية: المركبة "جونو" تتخذ مدارًا حول المشتري

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا، إن المركبة الفضائية جونو توجت أمس، الإثنين، رحلة بدأت قبل خمس سنوات إلى كوكب المشتري

لحظات تاريخية: المركبة "جونو" تتخذ مدارًا حول المشتري

أكدت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية 'ناسا'، اليوم الثلاثاء، أن سفينة الفضاء الأميركية 'جونو'، نجحت في دخول المدار حول كوكب المشتري بعد رحلة دامت خمسة أعوام، في مهمة لتوفير معلومات حول كيفية تكون المجموعة الشمسية.

وانطلقت السفينة الفضائية 'جونو' في مناورة لمدة 35 دقيقة، لتأخذ موقعها على المدار حول أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، في الوقت الذي يراقب فيه الباحثون المهمة في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا '.

ونشرت "ناسا" تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، أعلنت فيها نجاح المركبة الفضائية في دخول مدار كوكب المشتري وقالت: 'جونو الآن تدور في مدار المشتري وتستعد لكشف أسرار الكوكب'.

ومن المقرر أن تدور السفينة الفضائية حول الكوكب 37 مرة على مدار الـ 20 شهرا المقبلة، حيث ستكون أقرب للكوكب من أي مركبة أخرى قبل ذلك.

ويعتقد أن كوكب المشتري هو أول كوكب تكون في المجموعة الشمسية، ومن المرجح أنه استوعب الكثير من العناصر والغازات المتبقية من تكون الشمس .ويأمل الباحثون أن توفر المهمة فرصة لمعرفة كيفية تكون المجموعة الشمسية .

وستستخدم المهمة البالغ تكلفتها 1.1 مليار دولار، أدوات على متن المركبة لاستكشاف ما هو تحت الغطاء السحابي للكوكب. وسينصب التركيز الرئيسي على قياس مستوى المياه في الغلاف الجوي لاختبار النظريات المطروحة حول تكون الكوكب. وكانت مهمة سابقة قد وجدت بالكاد ماء في الغلاف الجوي للمشترى، مما ترك العلماء في حيرة.

وستقوم 'جونو' بعمل مسح للمجالات المغناطيسية والجاذبية، لجمع بيانات حول مركز الكوكب وأخذ قياسات عن تكوينات المشتري ودرجة حرارته وغيومه وفحص كيفية تأثير القوة المغناطيسية في الغلاف الجوي.

يذكر أن أخر سفينة فضائية تم إرسالها لكوكب المشتري كان منذ أكثر من عقدين. وهذه السفينة الفضائية، التي أطلق عليها اسم 'جاليليو'، كانت السفينة الوحيدة التي تدور فعلا حول الكوكب، وتسعى 'جونو' للتوصل لإجابات للأسئلة التي لم تجب عليها المهمة السابقة .

وكانت أول زيارة للمشترى قد نفذتها المركبة الفضائية 'بيونير 10' عام 1973.

اقرأ/ي أيضًا| بالصور: سفينة 'جونو' تصل المشتري بعد 5 أعوام

التعليقات