ورشة عمل: في التخطيط الحيّزي للعودة قُبيل "تاما 48"

تدعو جمعية 'ذاكرات' مخطّطين/ات للمشاركة في مسار بناء أداة تخطيطيّة خاصّة بموضوع النكبة وعودة اللاجئين الفلسطينيين. سيتم بناء هذه الأداة في إطار دورة-ورشة عمل، تفحص خط التماس القائم بين النكبة وعالم التخطيط، وجود النكبة فيه وغيابه عنه. خلال الدورة، سنستعرض مشاريع العودة القائمة وسنبني أداة تخطيطيّة مرتبطة بموضوع عودة اللاجئين، والتي ترتكز على أسس العدالة والمصالحة في لواء حيفا. 

النكبة حاضرة في الخطاب الإسرائيلي أكثر فأكثر، وفي مجال التخطيط تحديدًا، نشهد نزعة اعتراف بالموروث الفلسطيني القائم، إلا أنّ الاعتراف بالنكبة وباللاجئين الفلسطينيين، كجزء من ماضي، حاضر ومستقبل هذا المكان لا يزال يعتبر من المحرّمات في مجالات التخطيط المختلفة في البلاد. مجال التخطيط هو أحد المجالات الأكثر تأثيرًا على تصميم البيئات المختلفة التي نعيش فيها.


نُظم التخطيط في البلاد هي إحدى العناصر المركزية التي سعت، ولا تزال تسعى، لمحو الدلائل والشهادات على وجود حياة فلسطينية في هذا المكان حتى عام 1948، كما وتعتبر إحدى الآليات التي تمارس القمع والتمييز ضد السكان الفلسطينيين بواسطة أدوات وممارسات تخطيطيّة داخل الخط الأخضر وفي مناطق الضفة الغربيّة وقطاع غزّة. يؤدي المخططّون/ات دورًا مركزيًا في قيادة مسارات التغيير في المجتمع الإسرائيلي فيما يتعلّق بالاعتراف بالنكبة وبالسعي نحو إيجاد حل مبنيّ على مبادئ العدالة والمصالحة، واقتراح حلول تخطيطية مبنية على هذه المبادئ.

 

برنامج الدورة:

ستدمج الدورة بين التعلّم النظري والعمليّ حول النكبة، التغييرات الذي طرأت على المكان منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا، الأسس التخطيطية القائمة والمراقَبة، التاريخ والحاضر، المدينة والقرية، الديموغرافيا، ترسيم الخرائط وغير ذلك. 

ستُطرح الأسئلة التالية: * بأي الأشكال تستمر النكبة؟ * ما هي الانعكاسات التخطيطيّة للنكبة وكيف يؤثر ذلك على تصميم المكان/الحيز؟* كيف سعت سياسات التخطيط الحكومية لمحو، إقصاء وعزل السكان الفلسطينيين؟ 
* سنتطرّق إلى مشاريع تخطيطية تعنى بعودة الفلسطينيين، وسنتساءل عن دور المخطّطين في دعم العودة والتخطيط لها. 
* سنبني معًا أداة تخطيطية تعنى بالنكبة وبالعودة للواء حيفا. 

الدورة معدّة للمهنيين العاملين/ات في مجال التخطيط (مهندسين معماريين، مهندسين، مخططين، مصممين وما إلى ذلك)، وتشمل 12 لقاءً حيث يمتد كلّ لقاء لثلاث ساعات، لمرة واحدة في الأسبوع، أيام الثلاثاء بين الساعات 18:00-21:00، كما وستشمل جولة ومحاضرات مختلفة تلقيها نخبة من المحاضرين.  ستقام الدورة باللغة العبرية.

المتطلبات: تعبئة النموذج وحضور المقابلة، المشاركة في جميع اللقاءات، العمل في مجموعات صغيرة وبناء منتج تخطيطي.


تاريخ الافتتاح: 6.12.16، تاريخ الإنهاء: 21.2.2017


12 لقاء | 21.2.17 - 6.12.16 | أيام الثلاثاء 18:00-21:00 | حيفا

تركيز وتوجيه الدورة: د. هناء حمدان-صليبا/مخططة مدن ومناطق/د. رونال طال-برازيلاي/مخطط بنى تحتية.


لصفحة الحدث في الفيسبوك اضغط/ي هنا

لمزيد من التفاصيل ولتقديم الترشيح: عمايا غليلي، education@zochrot.org | 03-6953155